الثلاثاء 30 أبريل 2024
booked.net

الروس يدعمون بوتين في إلقاء اللوم على أوكرانيا في هجوم موسكو الدامي

متن نيوز

أظهرت استطلاعات الرأي التي أجريت أن معظم الروس يعتقدون أن كييف كانت وراء الهجوم الذي وقع في 22 مارس  على قاعة الحفلات الموسيقية في كروكوس سيتي هول في موسكو - والذي أسفر عن مقتل أكثر من 140 شخصًا وإصابة نحو 180 آخرين، حسب فانينشال تايمز.

 

على الرغم من إعلان داعش مسؤوليته ليلة الهجوم، قال بوتين يوم الاثنين إن الهجوم يتوافق مع استراتيجية عدوانية أوسع من قبل "نظام كييف النازي الجديد"، زاعمًا أن الإرهابيين كانوا يفرون نحو الحدود الأوكرانية، حيث توجد "نافذة" في انتظارهم.

 

لم تعترف موسكو بأي أخطاء في أجهزتها الاستخباراتية والأمنية. ومنذ ذلك الحين ألقى مسؤولو بوتين باللوم أيضًا على الولايات المتحدة والمملكة المتحدة لدعمهما المزعوم لأوكرانيا في المؤامرة.

 

ركز نيكولاي باتروشيف، أمين مجلس الأمن الروسي، وهي هيئة حكومية، وألكسندر بورتنيكوف، رئيس جهاز الأمن الداخلي التابع لجهاز الأمن الفيدرالي، على الخط الأوكراني، زاعمين أن الإرهابيين الأربعة، الذين أكدوا "المسار الأوكراني" أثناء الاستجواب.

 

أعطى العديد من الروس الذين شملهم الاستطلاع بعد الهجوم مصداقية للنظرية الأوكرانية. وألقى أكثر من 50 في المائة باللوم على القيادة الأوكرانية، وأشار نحو 27 في المائة فقط إلى داعش، وفقا لبيانات الاستطلاع التي أجرتها أوبن مايندز، وهي مؤسسة استطلاع أنجلو أوكرانية على الإنترنت شاركت نتائجها مع صحيفة فايننشال تايمز. وألقى 6 في المائة آخرون اللوم على "الغرب الجماعي"، أي الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وحلف شمال الأطلسي.

 

تظهر بيانات OpenMinds أن أكثر من 75% من المشاركين اعتبروا أن بوتين هو المصدر الأكثر موثوقية أو المصدر الموثوق به تمامًا للمعلومات حول الهجوم.

 

وقال دينيس فولكوف، عالم الاجتماع ومدير مركز الاستطلاع الروسي المستقل ليفادا: "إذا ألقت الدعاية والسلطات اللوم على أوكرانيا باعتبارها الرواية الرئيسية، فسوف يصدقها الناس، لأن السيطرة على مساحة المعلومات تكاد تكون مطلقة".

 

قالت تاتيانا ستانوفايا، زميلة بارزة في مركز كارنيغي روسيا أوراسيا، إن خطاب بوتين هذه المرة ركز على كييف لأنه ينظر إلى الحرب على أنها حرب وجودية، وتضع روسيا في مواجهة أوكرانيا والغرب.