محمد عفيفي لـ "الشاهد": استعادة الماضي مرة أخري لا تتم بشكل كامل كما يعتقد البعض

متن نيوز

قال الدكتور محمد عفيفي، أستاذ التاريخ الحديث بجامعة القاهرة، إن مصدر الخلاف على الحقيقة التاريخية الواحدة، هو أن التاريخ حدث في الماضي، وعند محاولة الاستعادة نجد مؤريخين يتجاهلون بعض الفترات أو تهميشها، وبالتالي لا نستطيع استعادة الماضي كله.


وأضاف خلال حواره لبرنامج “الشاهد” مع الإعلامي الدكتور محمد الباز والمُذاع على قناة "إكسترا نيوز"، أنني دائمًا أقول لطلابي، أن هناك دائمًا في إختلاف في الروايات التاريخية، لذلك لا توجد حقيقة تاريخية واحدة، واستعادة الماضي مرة أخري لا تتم بشكل كامل كما يعتقد البعض.
 

ونوه، أن هناك فصل في النقد التاريخي ما يسمى "الحكي والحكاية وإعادة الحكي"، فهناك مسافات بين الثلاث كلمات، وبالتالي سنجد إختلافات من شخص لأخر، لذا فلا نجد حقيقة تاريخية واحدة.
 

وأشار، أن الكاميرا تصور شيء في الدراما وبالتالي فلدينا القدرة على تسسليط الضوء على جانب معين، ففي المقابل نجد جوانب أخري مخفية وهذا أمر وراد في السردية التاريخية.
 

وانطلقت اليوم السبت أولى حلقات الموسم الجديد من برنامج الشاهد، تحت عنوان شهادات خاصة على «الإخوان - الحشاشين»، للدكتور محمد الباز على قناة extra news. 


ويكشف "الباز" في الموسم الجديد ببرنامج الشاهد، شهادات جديدة على تاريخ طائفة «الحشاشين»، كجماعة دموية قتالية وأوجه الشبه بينها وبين جماعة الإخوان الإرهابية في الأهداف والنوايا، التي تحرض على العنف والقتل وسفك الدماء.