منها طائرات من طراز F-35A .. أمريكا توافق على شحنة أسلحة جديدة لإسرائيل

متن نيوز

سمحت إدارة بايدن في الأيام الأخيرة بهدوء بنقل قنابل وطائرات مقاتلة بمليارات الدولارات إلى إسرائيل على الرغم من مخاوف واشنطن بشأن هجوم عسكري متوقع في جنوب غزة قد يهدد حياة مئات الآلاف من المدنيين الفلسطينيين.

 

تشمل حزم الأسلحة الجديدة أكثر من 1800 قنبلة MK84 زنة 2000 رطل و500 قنبلة MK82 زنة 500 رطل، وفقًا لمسؤولين في البنتاغون ووزارة الخارجية مطلعين على الأمر. 

 

يؤكد هذا التطور أنه على الرغم من ظهور الخلافات بين الولايات المتحدة وإسرائيل بشأن سلوك الحرب، فإن إدارة بايدن تعتبر عمليات نقل الأسلحة محظورة عند النظر في كيفية التأثير على تصرفات رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

 

قال مسؤول في البيت الأبيض: “لقد واصلنا دعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها.. تكييف المساعدات لم يكن سياستنا".

 

قال السيناتور كريس فان هولين (ديمقراطي من ماريلاند) في مقابلة: “تحتاج إدارة بايدن إلى استخدام نفوذها بشكل فعال، ومن وجهة نظري، يجب أن تحصل على هذه الالتزامات الأساسية قبل إعطاء الضوء الأخضر لمزيد من القنابل لغزة.. نحن بحاجة إلى دعم ما نقوله بما نفعله".

 

لم يثن الخلاف العلني المتزايد بايدن عن إرسال الأسلحة والمعدات العسكرية إلى الصراع. وفي الأسبوع الماضي، سمحت وزارة الخارجية بنقل 25 طائرة مقاتلة من طراز F-35A ومحركات تبلغ قيمتها حوالي 2.5 دولار.