ما هي الليالي الوترية.. وتوقيت ليلة القدر؟

 الليالي الوترية
الليالي الوترية

ما هي الليالي الوترية؟.. الليالي الوترية، هي الليالي الفردية التي تبدأ مع بداية العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وتبدأ الليالي الوترية من مغرب ليلة العشرين من رمضان وحتى آخر ليلة اليوم الثامن والعشرون من شهر رمضان.


ويتم تحري ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان وبالأخص في الليالي الوترية، فعن ابنِ عبَّاس رضِيَ اللهُ عنهُما أنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ قال: «الْتمِسوها في العَشر الأواخِر من رمضانَ، لَيلةَ القَدْر في تاسعةٍ تَبقَى، في سابعةٍ تَبقَى، في خامسةٍ تَبْقَى» رواه البخاري.


وعن عائشةَ رضِيَ اللهُ عنها أنَّ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ قال: «تَحرُّوا لَيلةَ القَدْرِ في الوَتْر من العَشرِ الأواخِرِ من رمضانَ»، وعن ابنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عنهما قال: «رأى رجلٌ أنَّ ليلةَ القَدْرِ ليلةَ سَبعٍ وعشرينَ، فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: أرى رُؤياكم في العَشْرِ الأواخِرِ، فاطلُبوها في الوِترِ منها».


ما هو موعد الليالي الوترية في العشر الأواخر من رمضان؟


وتبدأ أول ليلة من الليالي الوترية لشهر رمضان المبارك 2024، من اليوم السبت 30 مارس، حيث تبدأ أول ليلة وترية في شهر رمضان 2024 من مغرب اليوم وحتى فجر اليوم التالي الأحد 31 مارس.

 

موعد الليالي الوترية في العشر الأواخر من رمضان 2024


  • - تبدأ أول ليلة من الليالي الوترية، ليلة الــ 21 رمضان، من مغرب يوم السبت الموافق 30 من شهر مارس الجاري وحتى فجر يوم الأحد الموافق 31 إبريل.
  • - تبدأ ثاني ليلة من الليالي الوترية، ليلة الــ 23 رمضان، والتي تبدأ من مغرب يوم الاثنين الموافق 1 من شهر إبريل المقبل، وحتى فجر يوم الثلاثاء الموافق 2 إبريل.
  • - تبدأ ثالث ليلة من الليالي الوترية، ليلة الــ 25 رمضان، والتي تبدأ من مغرب يوم الأربعاء الموافق 3 من شهر إبريل المقبل، وحتى فجر يوم الخميس الموافق 4 إبريل.
  • - تبدأ رابع ليلة من الليالي الوترية، ليلة الــ 27 رمضان، والتي تبدأ من مغرب يوم الجمعة الموافق 5 من شهر إبريل المقبل، وحتى فجر يوم السبت الموافق 6 إبريل.
  • - تبدأ خامس ليلة من الليالي الوترية، ليلة الــ 29 رمضان، والتي تبدأ من مغرب يوم الأحد الموافق 7 من شهر إبريل المقبل، وحتى فجر يوم الاثنين الموافق 8 إبريل.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1