حقوق العمال في إجازة العيد 2024

حقوق العمال في إجازة
حقوق العمال في إجازة العيد 2024

يتساءل العديد من العمال المصريين عن حقوقهم فيما يتعلق بإجازة العيد، خاصة مع الإعلان عن منحة عيد الفطر 500 جنيه على الأقل، وتعتبر من أكثر الأشياء الذي يريد أن يعرفها الجميع في الوقت الحالي.


ويحدد قانون العمل المصري حقوق العمال في إجازة العيد في المادتين 52 و53، ويحق للعامل إجازة بأجر كامل في الأعياد التي يحددها الوزير المختص، بحد أقصى 13 يومًا في السنة، ويجوز لصاحب العمل تشغيل العامل في هذه الأيام إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، ويستحق العامل في هذه الحالة مثلي أجره عن هذا اليوم.


ويحق للعامل الذي أمضى 5 سنوات متصلة في خدمة صاحب العمل إجازة بأجر كامل لمدة شهر لأداء فريضة الحج أو زيارة بيت المقدس، وتُمنح هذه الإجازة مرة واحدة طوال مدة خدمة العام، ويُعد قانون العمل من أهم القوانين التي تُنظم العلاقة بين العمال وأصحاب العمل، فهو يحدد حقوق وواجبات كل منهما، ويضمن حقوق العمال من حيث الأجر والإجازات وظروف العمل، ويحدد التزاماتهم تجاه صاحب العمل.


وتعلن الحكومة المصرية عن تقديم منحة عيد الفطر 500 جنيه للمواطنين، تُصرف هذه المنحة بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك، وذلك تخفيفًا على الأعباء المالية للمواطنين، وتُحدد الجهات المُستحقة لهذه المنحة وشروط صرفها لاحقًا.


ويُعد قانون العمل المصري ضمانًا لحقوق العمال في إجازة العيد وجميع الإجازات الأخرى، كما يحدد التزاماتهم تجاه صاحب العمل.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1