كيفية صلاة التهجد في البيت للمرأة

كيفية صلاة التهجد
كيفية صلاة التهجد في البيت للمرأة

كيفية صلاة التهجد في البيت للمرأة.. صلاة التهجد هى تلك الصلاة النافلة التي تُصلى في الليل، وهي ذات أجر كبير إذ تعد من أفضل الصلوات التي يمكن للإنسان أن يتقرب بها إلى ربه، ورغم أن صلاة التهجد تُصلى بعد منتصف الليل وحتى قبل طلوع الفجر، إلا أنها صلاة سهلة وسريعة يمكن للمرأة أن تصليها في بيتها. 

كيفية صلاة التهجد في البيت للمرأة

كيفية صلاة التهجد في البيت للمرأة.. وصلاة المرأة للتهجد في البيت لا يختلف عن صلاتها في غير البيت ولا عن صلاة الرجل فصفة الصلاة واحدة وتكون مثنى مثنى تسلم من كل اثنتين ولو شاءت صلتها بعد العشاء مباشرةً.

صلاة التهجد للنساء

وعن صلاة التهجد للنساء فلها العديد من الطرق والحالات التي يجوز أداؤها بها، ومنها أن ينام من أراد أداء صلاة التهجد ولو نومةً يسيرةً، ثمّ يقوم في منتصف الليل فيصلّي ركعتين خفيفتين، ثمّ يصلي بعد ذلك ما شاء من ركعات، وعليه أن تكون صلاته ركعتين ركعتين؛ فيسلّم بعد كلّ ركعتين، وبعد أن يُتمّ ما أراد من صلاة التهجُّد يوتِر بركعة واحدة كما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلَّم، ويجوز له كذلك أن يوتر بثلاث ركعات، أو بخمس، كما يجوز للنساء ان يفعلن ذلك في المنزل.

ماذا يقرا فى صلاة التهجد؟

وعن ماذا يقرا فى صلاة التهجد؟ فمن السّنة أن يقوم المسلم بترتيل الآيات الكريمة عند القراءة، وقراءة ما تيسرّ له من القرآن الكريم، ومن المستحبّ عند القراءة أن يستعيذ بالله عند قراءة الآيات التي فيها وعيد، وأن يسأل الله الرحمة عند الآيات التي فيها رحمة، وأن يسبّح حينما تمرّ به آية تسبيح، وأن يطمئنّ في صلاته، ويخشع في ركوعه وسجوده.

صلاة التهجد كم ركعة؟

وحول صلاة التهجد كم ركعة؟ فقد اختلف أهل العلم من أجل تحديد ركعات صلاة التهجد، ولكن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصليها 11 ركعة ومرة أخرى 13 ركعة، وقد اتفق الفقهاء بأن أقل ركعات التهجد هي ركعتان، حيث قال الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام «إذا قام أحدُكم من الليلِ، فلْيَفْتَتِحْ صلاتَه بركعتَينِ خفيفتين»، والتهجد هو قيام الليل في جوف الليل وصلاة التهجد هي من النوافل التي يتقرب بها العبد المسلم إلى الله تعالي ولهذا ثبت عن قيام النبي صلى الله عليه وسلم حيث أمره الله تعالي في سورة المزمل بقيام الليل حيث يقول فى القران الكريم (ياأيها المزمل قم الليل إلا قليلا.. نصفه أو انقص منه قليلا أو زد عليه ورتل القرآن ترتيلا).

الفرق بين التهجد وقيام الليل 

وعن الفرق بين التهجد وقيام الليل فقيام الليل من أعظم الطاعات عند الله وأكثرها قربةً من الله سبحانه وتعالى، وهي عبارة عن قيام جزء من الليل أو حتى قيام الليل كله بالصلاة والدعاء وقراءة القرآن وذكر الله سبحانه وتعالى ومناجاته، ولا يُشترط النوم قبله، أمّا وقت قيام الليل فيبدأ بعد صلاة العشاء حتى طلوع الفجر، أما صلاة التهجد فهى عبارة عن الصلاة في الليل وتكون بعد النوم، وهي من أنواع صلاة النافلة، ويبدأ وقتها بعد صلاة العشاء حتى طلوع الفجر. يُعتبر التهجد من قيام الليل، فكل تهجد قيام ليل، وليس كل قيام ليل تهجدًا. كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- يصلي صلاة التهجد بعد رقدة، ثم صلاة بعد رقدة، وهذا ما يسمى بصلاة التهجد.