فضل ليلة القدر

فضلة ليلة القدر
فضلة ليلة القدر

 ليالي القدر.. تعتبر ليالي القدر من أكثر الليالي المباركة والمحبوبة في الإسلام، حيث تُعادل قيمتها وأجرها عن باقي الليالي بسبب عظمتها وفضلها.

 

 ففي رمضان شهر الصيام والقرآن، يبحث المسلمون عن هذه الليالي العظيمة ويسعون لاجتنابها بهدف تحقيق القرب من الله وزيادة الأجر والثواب، وتقع ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وفيها يُفترض أن تكون ليلة خاصة جدا فيها ينزل القرآن الكريم من السماء إلى الأرض.

 وفي بعض الأحاديث النبوية الشريفة وردت معلومات عن فضل هذه الليلة، حيث قال النبي محمد (صلى الله عليه وسلم): “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

 

ما هي أهمية ليالي القدر في الإسلام؟


تحظى ليلة القدر بأهمية كبيرة لدى المسلمين، حيث يتسابقون في الطاعات والعبادات في هذه الليلة ويحرصون على الدعاء والاستغفار وقراءة القرآن وأداء الصلاة والذكر.

 

إذ يُعتقد أن الأعمال الصالحة في هذه الليلة تعادل ألف شهر من العبادة، وتجعل المسلم يتقرب إلى الله بشكل كبير، بالإضافة إلى ذلك تعتبر ليلة القدر فرصة للمسلمين لتحقيق الهدوء والانقطاع عن الحياة اليومية، والتأمل والتفكر في أمور الدين والحياة وتوجيه الدعاء لله بطلب المغفرة والثبات على الطاعة، وبالنظر لهذه الفوائد العظيمة، فإن ليلة القدر تعتبر ليلة استثنائية لا ينبغي للمسلم أن يفوت الفرصة في الاقتراب من الله ورفع دعائه وطلب الرحمة والمغفرة.


تعتبر ليلة القدر من أهم الليالي في الإسلام، حيث أن الله عز وجل خص هذه الليلة بالفضيلة والعظمة، وتقع ليلة القدر تحديدًا في الليالي الفردية في السابعة والتاسعة والحادية عشرة والثالثة عشرة، تميزت ليلة القدر بأهميتها وفضلها في القرآن الكريم، حيث أن الله سبحانه وتعالى أشار في سورة القدر إلى قيمتها العظيمة بقوله: “إنا أَنزْلنَاهُ فِي لَيلَةِ القدرِ وَمَا ادراك ما لَيلةُ القدر ليلة القدر خير من ألف شهر تنزل الملائكةٌ والروح فيها بِإِذن رَبهم من كل أمرٍ سَلَامُ هي حَتّى مطلع الفجرٍ”.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1