كواليس محاكمة المتهمين في حادث موسكو الدامي.. ما التفاصيل؟

متن نيوز

عرضت السلطات الروسية لقطات لأربعة رجال متهمين أمام المحكمة بتنفيذ الهجوم المميت على قاعة الحفلات الموسيقية في موسكو. 

 

قالت دائرة محاكم موسكو على قناتها على تطبيق تيليغرام إن اثنين من الرجال اعترفا بالذنب في التورط في أسوأ فظائع تشهدها العاصمة منذ أكثر من عقدين. ويظل الأربعة محتجزين حتى 22 مايو.

 

أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن الهجوم الذي نفذه مسلحون على حفل لموسيقى الروك في قاعة مدينة كروكوس وأدى إلى مقتل 137 شخصا على الأقل يوم الجمعة. 

 

كان هذا العنف أكبر خسارة في الأرواح نتيجة هجوم مسلح في موسكو منذ أن احتجز الانفصاليون الشيشان رهائن في مسرح نورد أوست عام 2002. ولقي ما لا يقل عن 170 شخصا، بينهم عشرات المهاجمين، حتفهم خلال مهمة إنقاذ فاشلة.

 

صدم حجم المأساة الروس وحطم وهم الاستقرار في مدينة لم يمسها العنف إلى حد كبير في السنوات الأخيرة، بما في ذلك في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا. يثير رد فعل بوتين مخاوف في روسيا من أنه قد يدعو إلى تعبئة جماهيرية أخرى للمضي قدمًا في الحرب التي دخلت الآن عامها الثالث.

 

قال فلاديسلاف إينوزيمتسيف، رئيس مركز دراسات ما بعد الصناعة ومقره موسكو: "أستطيع أن أسمي الوضع الذي يجد بوتين نفسه فيه صعبًا". وأضاف: "بالطبع هو يود استخدام ما حدث لأغراضه الخاصة، لكن هذا لن يكون سهلا".

 

وقال مسؤولون أمريكيون إن تنظيم داعش يتحمل وحده المسؤولية عن الهجوم، وإن واشنطن حذرت موسكو في وقت سابق من خطر تهديد إرهابي معوق بما في ذلك ضد أهداف مثل حفل موسيقي.

 

حتى عندما حاول بوتين وغيره من كبار المسؤولين ربط هذه الفظائع بأوكرانيا، ركزت معظم التغطية الإعلامية الروسية يوم الاثنين على تنظيمداعش، مما يشير إلى أن رواية الكرملين لم تكن متماسكة بالكامل.

 

قالت قناة آر بي سي إنهم جميعًا من طاجيكستان، وقالت وكالة إنترفاكس الإخبارية إنه تم استجوابهم باللغة الطاجيكية. ولم تكن هناك تفاصيل أخرى. وكانت السلطات قد قالت في وقت سابق إن إجمالي 11 شخصا اعتقلوا، من بينهم المشتبه بهم الأربعة.