الفياجرا قد تكون مفيدة لدماغك.. ما التفاصيل؟

متن نيوز

يسلط تقرير لصحيفة وول ستريت جورنال الضوء على الدور المحتمل للفياجرا في علاج أو الوقاية من مرض ألزهايمر، وكيف يمكن للذكاء الاصطناعي مساعدة في إعادة توجيه الأدوية القديمة لمواجهة أمراض جديدة.

 

استخدام الذكاء الاصطناعي

 يُظهر البحث الجديد من كليفلاند كلينك كيف يمكن للذكاء الاصطناعي مساعدة العلماء في إيجاد استخدامات جديدة للأدوية القديمة، بما في ذلك دراسة إمكانية استخدام الفياجرا لمنع أو عكس مرض ألزهايمر.

 

تحليل الجينات والأدوية

 قام الباحثون بتحديد الجينات المرتبطة بمرض ألزهايمر وخريطة التفاعلات الجزيئية بين أكثر من 1600 دواء موافق عليها من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وبروتينات مرتبطة بألزهايمر، ووجدوا أن السيلدينافيل (الفياجرا) لديه أكبر إمكانيات.

 

 تحليل بيانات التأمين

 بعد تحليل بيانات التأمين لأكثر من سبعة ملايين أمريكي، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا السيلدينافيل كانوا أقل عرضة بنسبة 69% لتطوير مرض ألزهايمر مقارنة بالذين لم يتناولوه.

 

 تجارب المعمل

 في التجارب المعملية، زاد السيلدينافيل من نمو خلايا الدماغ وقلل من البروتينات السامة المرتبطة بمرض ألزهايمر، مما يشير إلى آليات محتملة لتأثير الدواء في مكافحة المرض.

 

 نتائج دراسة جديدة

 وجدت دراسة جديدة أن الأشخاص الذين تناولوا السيلدينافيل كانوا أقل عرضة بنسبة 30% إلى 54% للتشخيص بمرض ألزهايمر، وأن الدواء نشط الجينات في الخلايا العصبية المرتبطة بنمو الخلايا وتحسين وظائف الدماغ وتقليل الالتهاب.

 

 الاستخدامات الجديدة للأدوية القديمة

 يبرز البحث من كليفلاند كلينك كيف يمكن للذكاء الاصطناعي تسريع اكتشاف الأدوية وتحديد الأدوية التي يمكن استخدامها لأغراض جديدة.

 

الحاجة لتجارب سريرية

على الرغم من النتائج الواعدة، هناك حاجة إلى تجارب سريرية مضبوطة بالعلاج الوهمي لإثبات فعالية الفياجرا في علاج أو منع مرض ألزهايمر.