تنظيم داعش يعلن مسؤوليته عن الهجوم الذي استهدف حفلا موسيقيا في موسكو

متن نيوز

أعلن التنظيم المتطرف مسؤوليته عن الهجوم في بيان قصير نشرته وكالة أعماق التابعة لتنظيم داعش على تطبيق تليغرام يوم الجمعة. ولم تقدم المجموعة أدلة تدعم هذا الادعاء.

 

تُظهر لقطات فيديو من موقع الهجوم، وهو مكان الحفلات الموسيقية في Crocus City Hall، المجمع الضخم، الذي يضم قاعة الموسيقى ومركز التسوق، وهو يحترق مع تصاعد الدخان في الهواء.

 

ذكرت وكالة ريا نوفوستي التي تديرها الدولة أن الأفراد المسلحين "فتحوا النار من أسلحة آلية" و"ألقوا قنبلة يدوية أو قنبلة حارقة، مما أدى إلى نشوب حريق". وأضافت الوكالة أنهما "فرا بعد ذلك في سيارة رينو بيضاء".

 

ذكرت وسائل الإعلام الحكومية روسيا 24 أن سقف المكان انهار جزئيا.

 

ووقع الهجوم قبل أن تبدأ فرقة Picnic الموسيقية تقديم عروضها، وفقًا لقناة روسيا 24. وقال مدير الفرقة لوسائل الإعلام الحكومية إن فناني الأداء لم يصابوا بأذى.

 

وفي وقت سابق من هذا الشهر، قالت السفارة الأمريكية في روسيا إنها "تراقب التقارير التي تفيد بأن المتطرفين لديهم خطط وشيكة لاستهداف تجمعات كبيرة في موسكو"، بما في ذلك الحفلات الموسيقية. وحذرت السفارة المواطنين الأمريكيين من تجنب التجمعات الكبيرة.

 

في خطاب ألقاه يوم الثلاثاء أمام وكالة الأمن الفيدرالية الروسية، وصف بوتين تحذيرات السفارة بشأن الهجمات الإرهابية المحتملة في موسكو بأنها “استفزازية”، قائلًا إن “هذه التصرفات تشبه الابتزاز الصريح ونية تخويف مجتمعنا وزعزعة استقراره”.