فوائد البروتين الصحية.. يقلل خطر الإصابة بالسكري

فوائد البروتين الصحية
فوائد البروتين الصحية

فوائد البروتين الصحية.. البروتين هو أحد العناصر الغذائية الهامة التي تقوم بدور أساسي في الجسم؛ إذ يقوم بصنع الهرمونات والإنزيمات، كما  يمنح الجسم العديد من الفوائد الصحية؛ فلا يمكن الاستغناء عنه.

فوائد البروتين الصحية

فوائد البروتين الصحية.. ويشير أخصائيو التغذية  العلاجية إلى أن البروتين يفيد في المحافظة على صحة الجسم بشكل عام، وضروري لكل من العضلات والعظام وأيضًا الدم والشعر والأظافر، ويسهم في بناء وإصلاح وصيانة الأنسجة، فضلًا عن  تعزيز الجهاز المناعي، وكذلك يزيد من حرق الدهون ويقلل خطر الإصابة بمرض السكري.

ومن فوائد البروتين للجسم ما يلي:

يدعم صحة جهاز المناعة، حيث يتكون الجهاز المناعي من البروتينات، وعاجدة ما يحتاج لتخليق بروتين جديد من أجل عمله وفي حال عدم الحصول على ما يكفي من البروتين، يضعف الجهاز المناعي بالجسم؛ لذ ينصح بتناول النساء البالغات حوالي 49 جرامًا من البروتين كل يوم، فيما يستهلك الرجال البالغون حوالي 56 جرامًا.

البروتين يدعم صحة جهاز المناعة

يزيد حرق الدهون، إذ ثبت أن البروتينات الغذائية تزيد من عملية التمثيل الغذائي أو عملية الأيض وحرق الدهون فهو يساعد على زيادة كتلة عضلاتك، ما يؤدي في النهاية إلى بدء عملية التمثيل الغذائي وتحسين حرق السعرات الحرارية.

إنقاص الوزن والشعور بالشبع، حيث أثبت البروتين أنه يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول، ما يؤدي إلى استهلاك أقل للطعام إن الحصول على بروتين كافٍ يأتي من الطعام يؤدي إلى حرق الدهون.

يقلل خطر الإصابة بالسكري، فتناول مصادر صحية من البروتين مثل المكسرات والأسماك والفاصوليا، وتأكد من تخطي اللحوم المصنعة وتظهر الأبحاث أن النظام الغذائي الغني بالدهون الأحادية والدهون غير المشبعة قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض السكر وأمراض القلب.

البروتين يقلل خطر الإصابة بالسكري

ما فوائد البروتين للعضلات؟

وحول فوائد البروتين للعضلات، فبعض الدراسات أثبتت أن تناول مخفوق البروتين عقب التمرينات الرياضية يدعم ويحسن كتلة العضلات، كما أن تناول البروتين يفيد في التقليل من آلام العضلات؛ إذ أنه عند ممارسة التمارين الرياضية، يوجه الجسم بشكل طبيعي الطاقة والأحماض الأمينية من أجل دعم تقلصات العضلات وليس تخليق البروتين بعد التمرين، فتمر العضلات بمرحلة التعافي.

وعند يتم إصلاح العضلات يتم استخدام الطاقة والأحماض الأمينية لتخليق البروتين، ما يساعد على إصلاح العضلات ومن ثم شفاء المريض.