علاج الإرهاق في رمضان بـ 5 نصائح ذهبية.. اتبعها يوميًا

علاج الإرهاق في رمضان
علاج الإرهاق في رمضان

يبحث العديد من الأشخاص عن علاج الإرهاق في رمضان، حيث تنخفض مستويات الطاقة في شهر رمضان بشكل طبيعي نتيجة الصيام لعدد ساعات طويلة، وهو ما يتطلب معرفة كيفية مواجهة الشعور بالإرهاق وانعدام التركيز والرغبة في النوم خلال ساعات النهار، ولذلك نقدم لكم نصائح ذهبية للتخلص من التعب في رمضان.

 

علاج الإرهاق في رمضان

نوضح لكم علاج الإرهاق في رمضان وفقا لدراسة منشورة عبر موقع "Doctissimo" حيث بعض النصائح المهمة للتخفيف من الشعور بالإرهاق والتعب في شهر رمضان كالتالي:

علاج الإرهاق في رمضان

 

ممارسة الرياضة بانتظام

المداومة على ممارسة الرياضة هي النصيحة الأولى للتغلب على الإرهاق والتعب في رمضان، حيث يحسن النشاط البدني من النوم ليلا، وبالتالي ينعكس إيجابا على الشخص في الصباح التالي، كما ينصح بممارسة رياضة المشي مدة نصف ساعة يوميا، وممارسة نشاط بدني أكثر كثافة مرتين في الأسبوع.

 

نظام غذائي متوازن

لا بد من تناول الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض لتجنب التعب والإرهاق المصاحب لتناول الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع، ولذلك يجب الإكثار من تناول الفواكه والخضروات والأسماك والبيض والأطعمة النشوية والبذور الزيتية ومنتجات الألبان والأطعمة الفائقة مثل السبيرولينا وبذور الشيا والكركم أو حتى الرمان. 

 

تجنب الجفاف

الجفاف من المشاكل الصحية التي تسبب الإحساس بالإرهاق والتعب في رمضان، ولذلك ينصح طبيا بتناول لتر ونصف من الماء على الأقل يوميا من بعد الإفطار حتى السحور، وبذلك سيتم تجنب الإصابة بالجفاف ومنها الشعور بالتركيز وقلة احتمالات الإصابة بالإرهاق.

 

إدارة التوتر 

يفضل إدارة التوتر للسيطرة على المشاعر النفسية التي تؤثر سلبا على الجسم وتسبب بدورها الإرهاق والتعب، ولذلك فلا بد من ممارسة اليوجا أو تمارين التأمل وكذلك تمارين التنفس العميق، لأنها طرق فعالة للاسترخاء تقلل من الإحساس بالأرق والتعب خلال شهر رمضان.

 

تناول بعض الأكلات

وآخر نصيحة لـ علاج الإرهاق في رمضان، فلا بد من تناول بعض الأكلات التي تزيد من طاقة الجسم، حيث التمر لأنه مصدر ممتاز للطاقة والألياف والمعادن الأساسية، وكذلك الحبوب الكاملة لأنها غنية بالكربوهيدرات المعقدة التي توفر طاقة مستدامة طوال اليوم، وتناول المكسرات، حيث تحتوي على نسبة عالية من البروتين والدهون الصحية والألياف، فضلا عن الزبادي والسبانخ والبيض والبطاطا الحلوة.