أسباب حموضة المعدة.. 6 عوامل محفزة و5 علامات خطر

أسباب حموضة المعدة
أسباب حموضة المعدة

تتعدد أسباب حموضة المعدة وهي واحدة من المشكلات الصحية الشائعة التي يصاب بها الكثيرون بشكل مؤقت وربما بشكل دائم يتسبب في الإحساس بالانزعاج وعدم الراحة، ولذلك يجب معرفة أسباب حموضة المعدة المستمرة بإجراء التشخيص الطبي ووصف العلاج المناسب من قبل الطبيب المختص.

 

أسباب حموضة المعدة

قبل التطرق إلى أسباب حموضة المعدة لا بد من التنويه بأن هذه الحالة يتم الشعور بها عندما يتدفق حمض المعدة بشكل عكسي من خلال المريء إلى الحلق والفم، وهو ما يحدث وفقا لموقع WebMD بسبب ما يلي:

 

خلل في المريء

الإصابة بخلل في عضلة العاصرة المريئية السفلية، وهي العضلة التي تفصل بين المعدة والمريء، وعندما تضعف أو ترتخي تسمح بتسرب حمض المعدة إلى المريء، مما يسبب حرقة المعدة.

 

فتق الحجاب الحاجز

وهي حالة تتحرك فيها المعدة جزئيًا إلى الصدر عبر فتحة في الحجاب الحاجز، مما يضعف العضلة العاصرة المريئية السفلية ويسبب حرقة المعدة.

 

نمط الحياة

تناول بعض الأطعمة والمشروبات قد يكون ضمن أسباب حموضة المعدة، مثل الأطعمة الحارة، الدهنية، الحامضية، الغازية، الكافيين، الكحول، كذلك تناول وجبات كبيرة، والاستلقاء بعد الوجبة مباشرة، وزيادة الوزن أو السمنة، والتدخين، والإجهاد والتوتر.

 

بعض الأدوية

ولمن يرغب في معرفة أسباب حموضة المعدة أيضا، فمن الممكن أن تحدث هذه الحالة المزعجة بسبب تناول بعض الأدوية مثل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) كالأسبرين، ibuprofen، naproxen.

 

وكذلك بعض أدوية ضغط الدم، ومرخيات العضلات، وبعض مضادات الاكتئاب، ولذلك ينبغي سؤال الطبيب عن الآثار الجانبية لهذه الأدوية قبل تناولها.

 

حالات طبية أخرى

حموضة المعدة قد تنتج عن الإصابة ببعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي مثل، قرحة المعدة، التهاب المعدة، سرطان المعدة، والتليف الكبدي، وهي من الحالات الخطيرة.

 

الحمل

الحمل من أشهر أسباب حموضة المعدة لدى النساء، حيث يسبب الحمل ضغطًا على المعدة، مما يؤدي إلى حرقة المعدة، وبخلاف الحمل، يمكن لبعض العوامل الوراثية أن تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بحموضة المعدة، كما أن الشيخوخة عامل محفز على حموضة المعدة، لأنه مع تقدم العمر، تصبح عضلة العاصرة المريئية السفلية أضعف، مما يزيد من خطر الإصابة بحموضة المعدة.

أسباب حموضة المعدة

 

متى تكون حرقة المعدة خطيرة

يتساءل الكثيرون متى تكون حرقة المعدة خطيرة؟ فعلى الرغم من أن حموضة المعدة إصابة شائعة وعلى الأغلب تنتج عن عادات غذائية خاطئة، كما تتزايد في حالة السمنة والمدخنين، إلا أن حرقة المعدة تكون خطيرة إذا ما رافقها ظهور بعض العلامات التالية:

  • فقدان شديد للوزن بشكل غير مبرر.
  • ظهور بعض الأعراض الجديدة واستمراراها لفترة طويلة، مثل ألم في منطقة البطن.
  • وجود صعوبة في البلع.
  • وجود نزيف في الجهاز الهضمي.
  • الأنيميا الشديدة.

ولا بد من استشارة الطبيب فورا إذا كانت حموضة المعدة تحدث بمعدل أكثر من مرتين في الأسبوع، وإذا كانت الحموضة مستمرة رغم تناول الأدوية، كما أن القيء أو الغثيان من علامات الخطر.