الولايات المتحدة تكلف قطر ببناء ميناء في غزة ودفع تكلفته

متن نيوز

بناء على طلب أمريكي، وافقت قطر، على تولي مسؤولية تشغيل وتمويل الرصيف المؤقت في طريقه من الولايات المتحدة إلى ساحل غزة، حسبما ذكرت القناة 14 الإسرائيلية يوم الثلاثاء.

 

وافقت قطر على تشغيل الميناء بشرط أن تذهب أعمال البناء إلى  شركة تسيطر عليها وترعاها حماس”، حسب ما ذكره مراسل القناة 14 باروخ يديد، نقلا عن تقارير إعلامية عربية عقب اجتماع في قبرص بين مسؤولين دبلوماسيين. 

 

على الرغم من أن إسرائيل قبلت قطر كمفاوض رئيسي في محادثات الرهائن، إلا أن أعضاء الحكومة الإسرائيلية قالوا إن قطر لن تلعب أي دور في مستقبل غزة ما بعد حماس. 

 

أضاف يديد: "لقد وصلنا إلى وضع يتمتع فيه القطريون بالسيطرة لأنهم يمولون. بالنسبة لحماس، هذا جيد لأنها شركتهم. كانت الفكرة برمتها هي عزل حماس ككل. وهنا، مرة أخرى، التعاون القطري الأمريكي و[حماس] ليست معزولة”.

 

من المفارقات أن حماس كانت في البداية ضد بناء الرصيف، الذي رأت فيه وسيلة لإسرائيل لفرض سيطرة طويلة الأمد على غزة، كما أشار يديد.

 

أعرب القادة الإسرائيليون في البداية عن دعمهم للرصيف البحري، الذي أرسلته الولايات المتحدة في 12 مارس، بحجة أنه سيعمل على تحويل المساعدات الإنسانية عن حماس، مما يقوض وجود الحركة المتضائل ولكن الذي لا يزال نشطا في القطاع.

 

وقال وزير الدفاع يوآف غالانت في 10 مارس إن ذلك "سيساعد في انهيار نظام حماس".