صيام مرضى الكلى.. هل هو واجب؟

صيام مرضى الكلى
صيام مرضى الكلى

صيام مرضى الكلى.. أكد أطباء أن الصيام يختلف على حسب حالة مريض الكلى، حيث أن مرضى الكلى ينقسمون إلى 3 حالات، وهى حالات ملتزمة بغسيل كلوي بشكل مستمر، وحالات مصابة بفشل كلوي حاد أو مزمن، وحالات زرع الكلى.

صيام مرضى الكلى

صيام مرضى الكلى.. وأكد الاطباء، ان مرضى غسيل الكلى في أيام الغسيل لا يجوز لهم الصيام، لأنه سيضر بصحة المريض، وفي غير أيام الغسيل تعددت الآراء وأن كان الأولى الافطار، إلا في حالة كان المريض مازال لديه قدر من البول لا يجوز له الصيام.

وو‏مريض الغسيل الذى انقطع عنه البول تماما يجوز له الصيام بشرط أن يستطيع مع الصيام أداء أعماله اليوميه، ولكن الأولى لمرضى الغسيل الإفطار طول الشهر.

انواع الفشل الكلوى

والفشل الكلوي، ينقسم إلى جزئين 

  • قصور كلوي حاد 
  • قصور كلوي مزمن

القصور الكلوي الحاد، وهو حالة حرجة غالبًا ما يحتاج المرضى بها إلى الوجود بالعناية أو على الأقل بالمستشفى، وفي أغلب الأحيان لا يجب عليه الصوم لاحتياجه لكميه كبيره من العلاجات أو المياه، ولذلك يفضل الرجوع إلى الطبيب المختص.

القصور الكلوي المزمن، وينقسم إلى خمسة مراحل:

المرحله الأولى والثانية يجوز لها الصيام مع الحذر الشديد من الأطعمة التى تحتوى على نسب عالية من البوتاسيوم، بالإضافة إلى شرب كمية كافية من المياه مساءًا، ‏وكذلك المتابعة مع الطبيب بإنتظام خلال الشهر حتى لا يتعرض لتدهور الوضع الذي قد يصل إلى الحاجة إلى غسيل، اما ‏المراحل 3، 4، 5 من الفشل الكلوي المزمن لا يجوز لهم الصيام لأنه سيسرع من تدهور الحالة، وقد يضطر المريض إلى الغسيل الكلوى فى مراحل مبكرة عن المتوقع.

لا يجوز لمريض زرع الكلى صيام أول عام أو عامان بعد العملية

‏حالات زرع الكلى

وكشف الاطباء أنه لا يجوز لمريض زرع الكلى صيام أول عام أو عامان بعد العملية، ولكن بعد عامين يجوز الصيام بشروط، هي:

  • استقرار الحالة تماما، مع ضرورة أن يكون مستوى الكرياتنين طبيعي منذ فترة طويلة.
  • عدد ساعات الصيام قريبة جدًا من 12 ساعة، وذلك لمواعيد العلاج.
  • يقوم بعمل تحاليل كرياتنين قبل الصيام ومتابعته اسبوعيًا فى حالة زيادته 10% عن ما قبل رمضان يجب على المريض الإفطار في الحال.
  • شرب كمية كبيرة من الماء أو السوائل عامة خلال فترة الإفطار.
  • حال الشعور بالتعب أو الإرهاق يلزم الإفطار
  •