فوائد الخشاف.. سيد المائدة الرمضانية

فوائد الخشاف
فوائد الخشاف

فوائد الخشاف.. الخشاف  من الاطباق الرئيسية على مائدة الافطار فى شهر رمضان الكريم وهو يتمتع بقيمة غذائية عالية جدا لما يحتويه من مجموعة مختلفة من المكونات.

فوائد الخشاف 

فوائد الخشاف.. وذكر أخصائيو التغذية العلاجية، أن الخشاف يتكون من تمر وتين مجفف وقراصيا ومشمشية وزبيب والمكسرات على اختلاف انواعها وجميع هذه الاصناف تحتوى على كثير من المواد العناصر المقاومة للامراض والمنشطة لاجهزة الجسم الحيوية وقد كانت جميعها تستخدم قديما فى الطب البديل للتداوى والعلاج.

وطبق الخشاف يعتبر طبق صحى وذي قيمة غذائية عالية جدا وينصح بتناوله مع الافطار والسحور أيضًا لأنه يمد الجسم بطاقة عالية جدا تعينة على تحمل مشاق الصيام واداء واجباته.

والتمر يحتوى على العديد من العناصر أهمها الحديد والكالسيوم والكبريت وفيتامين ب، ما يجعله مساعدا قويا فى علاج الانيميا وفقر الدم وحالات الوهن والضعف العام وايضا يساعد فى تقوية الاعصاب وعلاج هشاشة العظام.

وعن القراصيا "البرقوق المجفف" فلها تأثير سحرى فى حالات الإمساك واضطرابات الامعاء فهى تحتوى على نسبة عالية من الالياف والبكتينات التى تعمل كملين طبيعى وتساعد فى تنظيف الامعاء والقولون.

 الخشاف يتكون من تمر وتين مجفف وقراصيا ومشمشية وزبيب والمكسرات على اختلاف انواعها 

أما عن الزبيب، فأشارت إلى أنه غذاء غنى بالمعادن والفيتامينات المختلفة ويساعد فى علاج مرض النقرس وينقى الدم ويقوى القلب ويحسن من اداء الجهاز العصبى.

التين أيضا يحتوى على حمض الفوليك والحديد بنسبه كبيرة وله تأثير ملين.

المشمش يحتوى على نسبة عالية من فيتامين سى وبذلك يصبح صديق حميم فى علاج جميع مشاكل البشرة وتقليل التجاعيد والخطوط ويضفى على البشرة الصفاء والجمال.

أما عن المكسرات فهى كثيرة ومتنوعة وجميعها مفيد جدا لحماية القلب والشرايين وتحتوى على نسبة كبيرة من حمض الاوميجا 3 المقاوم للاورام والسرطانات المختلفة كما إنه ا تحتوى على مواد مضادة للاكسده وكمية لا بأس بها من عنصر الزنك المهم لصحة وجمال البشرة والشعر.

هل الخشاف يرفع الضغط؟

وعن أضرار الخشاف، فالإكثار من تناوله قد يكون خطرا على مرضى السكري، في حالة إضافة نسبة عالية من السكريات إليه، كما أن تناول كمية كبيرة منه قد يؤدي إلى خفض الضغط لدى بعض الأشخاص ممن يعانون من اضطرابات في ضغط الدم.