المرصد العربي لحقوق الإنسان ينوّه بما حققته الدول العربية من تقدم في حقوق الإنسان

متن نيوز

أكد المرصد العربي لحقوق الإنسان التابع للبرلمان العربي، أن ما حققته الدول العربية من تقدم على صعيد تعزيز آليات حقوق الإنسان يُعَدّ جزءًا لا يتجزأ من عملية تنموية شاملة تستهدف بناء الإنسان العربي على مبادئ التسامح والتعايش وقبول الآخر ونبذ العنف والتطرف، موضحًا أن ما تحقق يأتي في إطار السعي الدؤوب للارتقاء بالمنظومة الحقوقية على المستوى العربي.

 وقال المرصد في بيان له بمناسبة الاحتفال باليوم العربي لحقوق الإنسان الذي يوافق اليوم، إن الاحتفال هذا العام يأتي في ظل ظروف وتحديات خطيرة تعبث بأمن واستقرار المنطقة العربية وشعوبها، مشيرًا إلى أن الصراعات المسلحة والحروب في العديد من دول المنطقة نالت من تطلعات الإنسان العربي في العيش الكريم بأمان، وسلبته الكثير من حقوقه، وأصبح ما بين قتيل أو شريد أو مصاب يبحث عن مأوى آمن له وأولاده.

 وطالب المرصد، مجلس الأمن والمجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه ما يحدث للشعب الفلسطيني من حرب دموية وإبادة جماعية على يد الاحتلال الإسرائيلي منذ خمسة أشهر لم يشهد التاريخ المعاصر مثلها.

 ودعا المرصد العربي لحقوق الإنسان، الدول إلى ضرورة العمل على وقف هذه الصراعات، والاتجاه نحو حلحلة الأزمات، خاصة قضايا حقوق الإنسان التي تستخدم كذريعة للتدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية، مشددًا على أنه سيقف دائمًا ضد هذه التدخلات الخارجية التي تمثل أولوية على أجندة عمله.