علاج الإمساك في رمضان بـ 7 نصائح ذهبية ومشروبات رمضانية فعالة

علاج الإمساك في رمضان
علاج الإمساك في رمضان

يبحث الكثيرون عن علاج الإمساك في رمضان، حيث يعد الإمساك من أشهر الاضطرابات الهضمية التي يصاب بها البعض بسبب الصيام وبسبب تغير حركة الأمعاء، وحاجة الطعام لمدة أطول في الهضم ما يجعل الفضلات أكثر صلابة، ولذلك نوضح لكم كيفية علاج بل وتجنب الإمساك في شهر رمضان.

 

علاج الإمساك في رمضان

قبل التطرق إلى علاج الإمساك في رمضان، لا بد من التنويه بأن هناك علاقة وطيدة بين الصيام وبين الإصابة بالإمساك، وذلك بسبب الامتناع عن الطعام والشراب لعدد طويل من الساعات، ما يجعل الجسم أكثر جفافا، كما أن عدم الانتظام في تناول الوجبات يجعل الجسم أكثر عرضة للاضطرابات الهضمية، ولعلاج الإمساك في رمضان نوضح لكم نصائح مفيدة وفقا لموقع WebMD كالتالي:

علاج الإمساك في رمضان

 

شرب الماء بكثرة

يُنصح بشرب 2-3 لتر من الماء يوميًا، موزعة على فترات الإفطار والسحور، ويُمكن إضافة نكهات طبيعية للماء، مثل شرائح الليمون أو النعناع، لزيادة الرغبة في شربه.

 

تناول الألياف الغذائية

تُعد الألياف ضرورية لعملية الهضم، وتُساعد على تليين البراز وتسهيل خروجه، وتُوجد الألياف في الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات، كما يُنصح بتناول 25-35 جرام من الألياف يوميا.

 

ممارسة الرياضة

تُساعد الرياضة على تحفيز حركة الأمعاء وتسهيل عملية الهضم، ولذلك يُنصح بممارسة 30 دقيقة من الرياضة يوميا، وهي من خطوات علاج الإمساك في رمضان.

 

تقسيم الوجبات

ينصح بتقسيم الوجبات ما بين الإفطار حتى موعد السحور لتناول 3 وجبات صغيرة في الكميات، وهو الأفضل من تناول وجبة واحدة كبيرة، كما يفضل أن تحتوي الوجبات على أطعمة سهلة الهضم مثل السلطات والشوربة.

 

تنظيم وقت النوم

يُساعد النوم المنتظم على تنظيم حركة الأمعاء، ويُنصح بالنوم 7-8 ساعات يوميا، ما يتطلب تنظيم الوقت في رمضان ما بين الإفطار حتى موعد السحور.

 

تجنب بعض الأطعمة

يمكن تجنب الإصابة بالإمساك من خلال تجنب الأطعمة المقلية والدهنية، وتجنب الأطعمة الغنية بالسكريات المكررة، وتجنب الأطعمة المصنعة والمُعلبة، وكذلك تجنب تناول المشروبات الغازية.

 

زيت الزيتون

يمكن علاج الإمساك في رمضان بزيت الزيتون والذي يعد أحد الملينات الطبيعية، حيث يتم تناوله ملعقة من زيت الزيتون على الريق عند الإفطار ما يساعد على تحفيز حركة الأمعاء، كما يمكن تناول 7 تمرات مع كوب من الحليب قبل النوم، أو نقع 7 حبات من الزبيب في كوب من الماء، وتناولها يوميا لعلاج الإمساك.

 

مشروبات رمضان

يمكن علاج الإمساك في رمضان بتناول مشروبات رمضان، مثل قمر الدين الذي يتم تحضيره من المشمش المجفف، وله فوائد عديدة في تنشيط الجهاز الهضمي، وكذلك مشروب العرق سوس والذي له تأثير ملين، فضلا عن عصير التمر هندي وهو من الخيارات الرائعة لعلاج الإمساك في رمضان لخواصه الملينة للأمعاء لاحتوائه على تراكيز عالية من حمض الماليك والطرطريك والبوتاسيوم التي تساعد في تليين البراز.