من هو الدكتور محمد مصطفى رئيس الوزراء الفلسطيني الجديد؟

الدكتور محمد مصطفى
الدكتور محمد مصطفى

أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني المنتهية ولايته محمد اشتية، اليوم، استقالة حكومته، وترشيح الدكتور محمد مصطفى لتولي رئاسة حكومة تكنوقراط جديدة.

ويأتي هذا القرار بعد أشهر من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، والتي خلفت دمارًا واسعًا، وباتت إعادة إعمار القطاع على رأس الأولويات.

ويعتبر الدكتور محمد مصطفى شخصية اقتصادية بارزة، حيث سبق أن شغل مناصب مهمة، منها وزير الاقتصاد الفلسطيني، ونائب رئيس الوزراء الفلسطيني، ورئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني منذ عام 2005.

ويعرف مصطفى بخبرته الواسعة في مجال الاقتصاد، حيث عمل في البنك الدولي بواشنطن لمدة 15 عامًا، كما تولى منصب المدير التنفيذي لشركة الاتصالات الفلسطينية.

ويحظى مصطفى بدعم واسع من مختلف الفصائل الفلسطينية، ويُنظر إليه كشخصية قادرة على إدارة ملف إعادة إعمار غزة بكفاءة.

ويُتوقع أن يبدأ مصطفى مشاورات تشكيل حكومته الجديدة خلال الأيام القليلة المقبلة.

محمد عبد الله محمد مصطفى ولد 1954، بلدة كفر صور بمحافظة طولكرم بالضفة الغربية، حاصل على بكالوريوس الهندسة من جامعة بغداد.

كما حصل على ماجستير في الإدارة والاقتصاد من جامعة جورج واشنطن، ودكتوراه في الإدارة والاقتصاد من جامعة جورج واشنطن

عمل في البنك الدولي بواشنطن لمدة 15 عامًا، كما عمل مديرا تنفيذيا لشركة الاتصالات الفلسطينية، ووزيرا للاقتصاد الفلسطيني، ونائبا لرئيس الوزراء الفلسطيني، ورئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني منذ عام 2005، ومستشار للرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن للشؤون الاقتصادية، ومحافظ فلسطين بالصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بالكويت.