أضرار الجلوس ساق فوق أخرى.. ظهور الدوالى العنكبوتية

أضرار الجلوس ساق
أضرار الجلوس ساق فوق أخرى

أضرار الجلوس ساق فوق أخرى.. الجلوس واضعًا ساق على أخرى هي وضعية جلوس شائعة بين الأشخاص، وكثيرون لا يجلسون إلا بتلك الوضعية، فهي تريح البعض، وتعطي مظهرًا أنيقًا للسيدات، كما أن البعض يفعل ذلك بشكل تلقائي، فالشخص عندما يجلس، يقوم بالتبديل بين وضعيات الجلوس، فتارة يضع قدماه على الأرض، وتارة أخرى يضع ساق على ساق، دون التفكير في أن ما يفعله، هو أمر خطير وله نتائج سلبية على الصحة والجسم.

أضرار الجلوس ساق فوق أخرى 

أضرار الجلوس ساق فوق أخرى.. ويؤكد الاطباء ان هناك أضرارا خطيرة تحدث لجسم المرأة جراء وضعية الجلوس ساق فوق ساق، وهي:

الجلوس بهذه الوضعية لفترة طويلة يمكن أن يؤدى أيضا إلى حدوث التهابات فطريه مهبلية، حيث لا يوجد تداول الهواء النقى إلى المنطقة المهبلية، عندما تكون السيدة فى وضعية قعدة الرجل على رجل.

ظهور الدوالى العنكبوتية، حيث تربط الأدلة بين ظهور الأوردة العنكبوتية في الساقين وبين وضع الساق على الأخرى أثناء الجلوس، 

فوضع الساق على الأخرى يسبب ضغطًا على عملية مرور الدم في الأوردة باتجاه القلب، ما يتلفها.

ارتفاع ضغط الدم، فعند وضع ركبة على أخرى، فإن ذلك يرسل الدم من الساقين نحو الصدر، ما يتسبب في ضخ كمية كبيرة من الدم من القلب، وذلك يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، كما أن هناك سبب آخر في ارتفاع ضغط الدم نتيجة تلك الوضعية، وهو أن هناك تمرين متساوي يحدث للساقين، حيث لا تتحرك المفاضل، ولا يتغير حجم العضلات، ما يؤدي لزيادة المقاومة لتدفق الدم.

وضع الساق على الأخرى يسبب ضغطًا على عملية مرور الدم في الأوردة

عدم توازن في منطقة الحوض، فالجلوس بتلك الوضعية لفترة طويلة، يجعل عضلة الفخذ الداخلية أقصر، بينما تكون عضلة الفخذ الخارجية أطول، ومن ثم تؤثر سلبًا على المفاصل، وقد تؤدي لتحركها من مواضعها.

وعادة عندما تطيل الجلوس واضعً الساق على الأخرى، يحدث تنميل، وتكاسل في العضلات حول مفصل الركبة. وهو السبب لتعرّض العصب الشظوي لضغط نتيجة وضعية الجلوس، وهو العصب الذي يمر من أسفل الركبة على امتداد الجزء الخارجي من الساق ويصل إلى أطراف القدم.ومع الاستمرار في الضغط قد يحدث شلل مؤقت للعضلات في القدم والساق، وتلفًا للأعصاب على المدى الطويل.

آلام الرقبة والظهرعند وضع القدمين بشكل مثالي على الأرض أثناء الجلوس يتوزع الوزن بالتساوي، لكن عند وضع ساق على الأخرى يحدث دوران في عظام الحوض الذي يعتبر قاعدة الدعم للعمود الفقري، ويسبب ذلك ضغوطًا على الرقبة والمنطقة السفلى والوسطى من الظهر. نتيجة تكرار ذلك على مدى أيام وأسابيع تحدث آلام الرقبة والظهر. 

نصائح تقلل اضرار الجلوس ساقٍ فوق أخرى

ويقدم الاطباء بعض النصائح التي تقلل الاضرار الصحية الناتجة عن الجلوس مع وضع ساقٍ فوق الأخرى لدى محبي هذه الوضعية، منها: 

الحرص على تجنّب الجلوس مع وضع ساقٍ فوق الأخرى لأكثر من 10 إلى 15 دقيقة في المرة الواحدة. 

محاولة النهوض والمشي أو الوقوف والتمدّد في حال الجلوس مع وضع ساقٍ فوق الأخرى لأكثر من 30 دقيقة.