دعاء أول جمعة في رمضان.. ردده من الآن حتى طلوع الفجر

دعاء أول جمعة في
دعاء أول جمعة في رمضان

يهتم المسلمون بـ دعاء أول جمعة في رمضان، حيث بدأت ليلة الجمعة الأولى من رمضان، من بعد مغرب الخميس الموافق 14 مارس 2024، وبالتقويم الهجري 4 رمضان 1445، وبعد طلوع الفجر ستكون ليلة الجمعة قد انتهت وبدأ يوم الجمعة وفيه ساعة استجابة أيضا يفضل اغتنامها في الدعاء.

 

دعاء أول جمعة في رمضان

تتزايد عمليات البحث عن دعاء أول جمعة في رمضان، وهو الدعاء المستجاب في خير أيام الأسبوع، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فأكثروا علي من الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة علي، قال: فقالوا: يا رسول الله، وكيف تعرض صلاتنا عليك وقد أرمت، قال: يقولون: بليت، قال: إن الله تبارك وتعالى حرم على الأرض أجساد الأنبياء صلى الله عليهم.

 

ومن جانبها قالت دار الإفتاء المصرية، أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم مأمور بها شرعًا على العموم، والإكثار منها يوم الجمعة وليلتها من آكد المستحبات، فهو أفضل الأيام، وليلته أفضل الليالي، لاختصاصهما بتضاعف الحسنات إلى سبعين على سائر الأوقات.

 

وأضافت دار الإفتاء، ولكون ذلك إشغال الوقت الأفضل بالعمل الأفضل وهو الأكمل والأجمل، ولكون يوم الجمعة سيد الأيام فيصرف في خدمة سيد الأنام عليه الصلاة والسلام؛ قال صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّ أَقْرَبَكُمْ مِنِّي فِي الْجَنَّةِ أَكْثَرُكُمْ صَلَاةً عَلَيَّ، أَلَا فَأَكْثِرُوا مِنَ الصَّلَاةِ عَلَيَّ فِي اللَّيْلَةِ الْغَرَّاءِ وَالْيَوْمِ الْأَزْهَرِ»، قال الإمام الشافعي: يعني ليلة الجمعة ويوم الجمعة.

سنن يوم الجمعة
  • اللهم املأ قلبي بك فرحا، ولساني لك ذكرا، وجوارحي فيما يرضيك شغلا.
  • اللهم اجعلني ممن لك يعطي ولك يمنع، وبك يستعين وإليك يلجأ، وبك يتعزز ولك يصبر، وبحكمك يرضى.
  • اللهم اجعلني ممن يقصد إليك قصد من لا رجوع له إلا إليك.
  • اللهم اجعل رضائي بحكمك فيما ابتليتني في كل وقت متصلًا غير منفصل، واجعل صبري لك على طاعتك صبر من ليس له عن الصبر صبر إلا القيام بالصبر، واجعل تصبري عما يسخطك فيما نهيتني عنه تصبر من استغنى عن الصبر بقوة العصمة منك له.
  • اللهم واجعلني ممن يستعين بك استعانة من استغنى بقوتك عن جميع خلقك.
  • اللهم أعنى فيه على صيامه وقيامه وجنبنى فيه من هفواته وآثامه، وارزقنى فيه ذكرك بدوامه بتوفيقك يا هادى المضلين.
  • اللهم اجعلنا ممن تدركهم الرحمة ثم المغفرة ثم العتق من النار، نسأل الله أن تكون ثلاثين ليلة من الجبر والغفران والستر والطمأنينة والسعادة وتحقيق كل تلك الأدعية التي ستخرج من أجوافنا إلى السماء.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت اللهم اجعل أول شهرنا هذا صلاحا وأوسطه فلاحا وآخره نجاحا».
  • اللهم واجعلني ممن يلجأ إليك لجوء من لا ملجأ له إلا إليك، واجعلني ممن يتعزى بعزائك، ويصبر لقضائك أبدا ما أبقيتني.
دعاء أول جمعة في رمضان

 

دعاء يوم الجمعة في رمضان

في يوم الجمعة ساعة استجابة يستحب إحيائها بالدعاء للنفس وللآخرين بظهر الغيب، فضلا عن دعاء أول جمعة في رمضان للميت، وكذلك الدعاء للمريض، فقد وردت أحاديث عديدة بأن في يوم الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله تعالى شيئًا إلا أعطاه إياه.

 

واختلف العلماء في تعيين تلك الساعة بسبب اختلاف الروايات الواردة في تعيينها ففي بعضها أنها ما بين أن يجلس الإمام على المنبر إلى أن يقضي الصلاة، وفي بعضها أنها بعد العصر دون تقييد، وفي بعضها أنها آخر ساعة منه قبل الغروب، كما ورد في أحاديث في المسند والسنن، وقد رجح جماعة منهم الشوكاني أنها آخر ساعة قبل الغروب وذكر أن ذلك أرجح أقوال أهل العلم.

 

  • اللهُـمّ في أول جمعة من رمضان أجبُـر كسـر قلوبنَا على فراقِ موتانا واجمعنَـا بهُـم فِـي الفردُوس الأعلى مِـن الجنَّـة.
  • اللهُّم إني أسألك حُسن الصيام وحُسن الختام ولا تجعلنا من الخاسرين في رمضان
  • اللهم إني أعوذ بك من الفقر والقلة والذلة، وأعوذ بك من أن أَظلِم أو أُظلَم، يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك.
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات، الله أهدني وسدني.
  • اللهم إني أسألك الهدى والتقوى والعفاف والغنى، اللهم أعنا على الصيام والقيام وتلاوة القرآن.
  • اللهم في اول جمعة في رمضان اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقنى شرما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.