الثلاثاء 30 أبريل 2024
booked.net

تصاعد الخلاف بين بايدن ونتنياهو مع اتهام أمريكا بتقويض الحكومة الإسرائيلية

متن نيوز

تصاعد الصدام العلني بين الرئيس بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشكل ملحوظ يوم الثلاثاء بعد أن اتهم مسؤول إسرائيلي كبير إدارة بايدن بمحاولة تقويض حكومة نتنياهو.

 

أكد بيان المسؤول شديد اللهجة والعاطفي على الاستياء المتزايد وانعدام الثقة بين الزعيمين بشأن حرب غزة.

 

أشارت وكالة استخبارات أمريكية رفيعة المستوى في تقييمها السنوي للتهديدات الصادر يوم الاثنين إلى تعمق "عدم الثقة في قدرة نتنياهو على الحكم" منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس في أكتوبر.

 

قال تقرير مكتب مدير المخابرات الوطنية "إن قدرة نتنياهو على البقاء كزعيم وكذلك ائتلافه الحاكم المكون من الأحزاب اليمينية المتطرفة والأرثوذكسية المتطرفة التي اتبعت سياسات متشددة بشأن القضايا الفلسطينية والأمنية قد تكون معرضة للخطر".

 

أضاف التقرير أن أجهزة المخابرات الأمريكية تتوقع احتجاجات كبيرة تطالب باستقالة نتنياهو وإجراء انتخابات جديدة في الأسابيع والأشهر المقبلة. وقال "إن تشكيل حكومة مختلفة وأكثر اعتدالا أمر محتمل".

 

من غير المعتاد إلى حد كبير أن يتم الإعلان عن مثل هذا التقييم للوضع السياسي الداخلي لزعيم حليف رئيسي للولايات المتحدة.

 

يعتقد المسؤولون الإسرائيليون أنه ما كان ينبغي أن يحدث ذلك دون موافقة البيت الأبيض عليه مسبقًا.

 

يوم الثلاثاء، رد بيان أُرسل إلى الصحفيين منسوب إلى "مسؤول إسرائيلي كبير" على التقرير - لكنه استهدف على نطاق أوسع إدارة بايدن واتهمها بالتدخل في السياسة الداخلية الإسرائيلية.

 

قال المسؤول الإسرائيلي الكبير "أولئك الذين ينتخبون رئيس وزراء إسرائيل هم مواطنو إسرائيل وليس أي شخص آخر. إسرائيل ليست دولة تابعة للولايات المتحدة ولكنها دولة مستقلة وديمقراطية مواطنوها هم الذين ينتخبون الحكومة". وأضاف "نتوقع من أصدقائنا أن يتحركوا للإطاحة بنظام حماس وليس بالحكومة المنتخبة في إسرائيل".