ما هو الوقت المناسب لتناول حلويات رمضان؟.. احذر أضرار الإفراط فيها

ما هو الوقت المناسب
ما هو الوقت المناسب لتناول حلويات رمضان؟

ما هو الوقت المناسب لتناول حلويات رمضان؟ سؤال قد يطرأ على أذهان العديد من المواطنين في الوقت الحالي، فبعد وجبة الإفطار يشعر الكثيرون بالرغبة في تناول الحلويات الرمضانية اللذيذة مثل الكنافة والقطايف وبلح الشام والزلابية وغيرها من حلويات رائعة، ولكن الإفراط في تناولها يتسبب في مخاطر صحية عديدة يجب التنويه بها.

 

ما هو الوقت المناسب لتناول حلويات رمضان؟

أوضح خبراء التغذية، ما هو الوقت المناسب لتناول حلويات رمضان؟ مؤكدين ضرورة تناول الحلويات بعد وجبة الإفطار بمدة ربع ساعة على الأقل، والأفضل أن يتم تقسيم الإفطار على مرحلتين، الأولى بالسلطة والشوربة، وبعدها يمكن تناول قطعة أو قطعتين فقط من الحلويات.

 

ثم المرحلة الثانية بعد مرور ساعتين بتناول الأكلات الرئيسية المحببة، وبعدها بنصف ساعة يمكن تناول قطعة واحدة من الحلويات الرمضانية، ووفقا للدراسات الطبية، فإن الالتزام بتناول حلويات رمضان في التوقيت المثالي لها، يضمن هضم الطعام بشكل أفضل، ويساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم، وتقليل الشعور بالعطش.

ما هو الوقت المناسب لتناول حلويات رمضان؟

 

أضرار الإفراط في تناول حلويات رمضان

الإفراط في تناول حلويات رمضان، أو تناولها بعد الإفطار مباشرة، يتسبب في العديد من الاضطرابات الصحية التالية:

عسر الهضم

تناول حلويات رمضان بكميات كبيرة يتسبب في الإصابة بعسر الهضم، والإمساك والانتفاخ والغازات، حيث تحتوي على نسبة عالية من السكريات والدهون الضارة بالجسم.

 

ارتفاع سكر الدم

يزداد سكر الدم بعد تناول الإفطار مباشرة، وهو ما يترفع بصورة كبيرة في حال تناول حلويات رمضان وبالتالي تظهر أعراض الصداع وتشوش الرؤية والخمول الشديد.

 

زيادة الوزن

تناول حلويات رمضان بإفراط من شأنه أن يزيد الوزن، حيث تعد هذه الحلويات مرتفعة السعرات الحرارية وبالتالي تسبب الإصابة بالسمنة المفرطة.

 

التهاب الأمعاء

الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر تتسبب في التهاب الأمعاء، وهو ما توصلت له الدراسات الطبية، حيث تسبب حلويات رمضان اضطرابًا في الميكروبيوم المعوي، الأمر الذي يزيد من فرص الإصابة بالالتهاب.

 

تسوس الأسنان

الإفراط في تناول حلويات رمضان، يصيب الكثيرون بتسوس الأسنان، بل ويهدد صحة الفم بالتدهور السريع، حيث المحتوى العالي من السكريات ما يحفز نمو البكتيريا الفموية ويؤدي إلى التهاب اللثة وتسوس الأسنان.

 

ولتناول حلويات رمضان بأمان، يمكن إتباع هذه النصائح الموصي بها وفقا لتقرير منشور على موقع Health Line:

  • اختيار الحلويات الصحية المصنوعة من التمر أو الفواكه المجففة أو المكسرات.
  • تناول الحلويات مع كوب من الماء أو الشاي أو القهوة دون سكر لتقليل الشعور بالحلاوة.
  • ممارسة الرياضة بانتظام لحرق السعرات الحرارية الزائدة.