لوموند: الناتو يستأنف التدريبات العسكرية واسعة النطاق

متن نيوز

لم يعد التحالف الأطلسي مختبئًا. بعد ثلاثة عقود من تقليص الشؤون العسكرية، في أعقاب سقوط جدار برلين في عام 1989 وبعد تفكك الاتحاد السوفييتي بعد ذلك بعامين، قررت منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) تعزيز قدراتها، من أجل الرد على "العملية العسكرية الخاصة" التي شنتها روسيا في أوكرانيا، والتهديدات التي أطلقها رئيسها فلاديمير بوتين تجاه الدول الواقعة في الجهة الشرقية لأوروبا.

 

في 24 يناير، أطلق التحالف "المدافع الصامد 24"، وهي أكبر سلسلة من التدريبات العسكرية في أوروبا منذ نهاية الحرب الباردة. ومن المقرر أن تستمر هذه المناورات حتى 31 مايو، حيث يحشد حوالي 90 ألف رجل من 32 دولة وما لا يقل عن 1100 مركبة مدرعة، بما في ذلك 166 دبابة قتالية. 

 

تجري التدريبات بشكل رئيسي في سهول بولندا والنرويج، ولكن أيضًا في ألمانيا ودول البلطيق ورومانيا وفنلندا وسلوفاكيا واليونان والسويد.

 

يؤكد الجنرال الأميركي راندولف ستودينراوس، رئيس العمليات في القيادة العسكرية لحلف شمال الأطلسي في برونسوم (هولندا)، والذي وصل في 4 مارس بالقرب من جدانسك في بولندا، أن "هذا هو أكبر انتشار لنا منذ تمرين ريفورجر في عام 1988، والذي شارك فيه 125 ألف جندي". 

 

يعد "المدافع الصامد 24" أيضًا أول تنفيذ لخطط الناتو الدفاعية الجديدة، والتي تم تحديدها بعد ضم روسيا لشبه جزيرة القرم في عام 2014 وتم اعتمادها في قمة التحالف التي عقدت في فيلنيوس، في يوليو 2023.

 

حتى الآن، يتردد المسؤولون العسكريون في حلف شمال الأطلسي (الناتو) في استهداف روسيا بشكل صريح، لتجنب أي تصعيد.