دعاء رؤية هلال رمضان 2024.. اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان وتقبل منا

دعاء رؤية هلال رمضان
دعاء رؤية هلال رمضان 2024

دعاء رؤية هلال رمضان 2024 هو الدعاء المرتقب ترديده من قبل ملايين المسلمين حول العالم، حيث يتم استطلاع هلال رمضان في اليوم التاسع والعشرون من شهر شعبان، ويوافق ذلك اليوم غدا الأحد الموافق ميلاديا 10 مارس 2024، وبعد استطلاع الهلال من دور الإفتاء في كافة الدول العربية والإسلامية، سيتم الإعلان عن غرة شهر رمضان 1445، وبهذه المناسبة نوضح لكم دعاء رؤية الهلال.

 

دعاء رؤية هلال رمضان 2024

يحظى دعاء رؤية هلال رمضان 2024، باهتمام واسع جدًا، بل ويتصدر مؤشرات بحث جوجل، فدخول شهر رمضان من الأحداث الدينية التي ينتظرها المسلمون من العام للعام بفارغ الصبر، ولذلك ينبغي العمل على حسن استقباله بترديد دعاء رؤية الهلال.

 

دعاء رؤية هلال رمضان 2024، هو نفسه دعاء رؤية الهلال الذي يقال مع بداية كل شهر من الشهور القمرية، وهو دعاء علمنا النبي صلى الله عليه وسلم قوله في السنة النبوية المطهرة، ويهتم المسلمون بهذا الدعاء تحديدا مع بدايات الأشهر المباركة مثل شهر رمضان.

 

عن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إِذا رأى الهِلالَ قال: "اللَّهُمَّ أهلّهُ عَلَيْنَا بِاليُمْنِ وَالإِيمَانِ، وَالسَّلاَمَةِ وَالإِسْلاَمِ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ" رواه الترمذي وحسنه، وعند الدارمي بلفظ: "اللَّهُ أكْبَرُ، اللَّهُمَّ أهِلَّهُ عَلَيْنَا بِالأَمْنِ والإيمَانِ، والسَّلامَةِ والإسْلاَمِ، والتَّوْفِيقِ لِمَا يُحبُّ ربُّنا ويَرْضَى، رَبُّنَا وَرَبُّكَ اللَّهُ".

دعاء رؤية هلال رمضان 2024

 

موعد شهر رمضان 2024

يتحدد موعد شهر رمضان 2024، بعد استطلاع هلال الشهر الكريم من قبل المؤسسات الدينية المعنية بذلك الأمر في كل دولة من الدول العربية والإسلامية، ولكن القواعد والإجراءات المتبعة لرؤية الهلال في مصر تتلخص في:

 

  • الحساب الفلكي القطعي لا يعارض الرؤية الصحيحة، فهو للاستئناس به مع الاعتماد على الرؤية البصرية الصحيحة، وهذا يعني أنه ينفي ولا يثبت، فإذا نفى طلوع الهلال فلا عبرة بقول من يَدَّعِيه، وإذا لم ينفِ ذلك فالاعتماد حينئذٍ على الرؤية البصرية.
  • شهر رمضان إما ثلاثون يومًا لا يزيد عليها وإما تسعة وعشرون يومًا لا ينقص عنها.
  • يجب على كُلِّ أهل بلدٍ متابعةُ إمامهم في رؤية الهلال من عدمها؛ بشرط إمكان الرؤية بالحساب الفلكي.

 

أمَا منهج دار الإفتاء المصرية فيتمثَّل في الخطوات التالية:

  • الرؤية تكون لجميع الشهور؛ وذلك من أجل الوصول إلى أصوب تحديد لأوائل الشهور الثلاثة ذات الأهمية في عبادة المسلمين.
  • الرؤية تكون عن طريق اللجان الشرعية العلمية التي تضم شرعيِّين وتضم مختصين بالفلك.
  • هناك رؤية بصرية يتم اعتمادها مع الحساب الفلكي الدقيق.
دعاء رؤية هلال رمضان 2024

 

دعاء استقبال رمضان

  • اللَّهُم أَهِلَهُ عَلَيْنَا بِالْأمْنِ وَالإِيْمَانِ وَالسَّلامَةِ وَالْإِسْلَامِ وَالْعَوْنَ عَلَى الصَّلاةِ وَالصَّيَامِ وَتِلَاوَةِ الْقُرْآنِ اللَّهُمَ سَلَّمْنَا لِرَمَضَانَ وَسَلَّمَهُ لَنا وَتَسَلَّمْهُ مِنَا مُتَقَبَّلًا يَا رَبَ العَالَمِينَ.
  • اللهم إنا نسألك صدق التوكل عليك، وحسن الظن بك، اللهم أرزقنا قلوبا سليمة، ونفوسا مطمئنة نلقاك بها في الدنيا والأخرة.
  • اللهم لا تحجب إحسانك عنا بتقصيرنا ولا تمنع عنا فضلك بغفلتنا، واجعلنا شاكرين لنعمك ذاكرين لفضلك، طامعين برحمتك وعفوك ي أرحم الراحمين.
  • اللهم بلغنا شهر رمضان المبارك وليلة القدر، واكتبنا فيها من عبادك الصائمين القائمين، ولا تجعلنا في غفلة من أمرنا يا رب العالمين.
  • اللهم يا منجي الناس من المهالك نجني من عذاب القبر وعذاب النار، واكتب لي العتق من النار إنك أنت التواب الرحيم.
  • نسألك يا رب العالمين أن تبلغني القوة في الشهر الكريم لإقامة الليل والصلاة والتقرب إليك بصالح الأعمال لتكتبني من التائبين ومن عبادك الصالحين.
  • اللهم لا تخرجنا من الشهر الكريم إلا وقد غسلت كل ذنوبنا، وطهرتنا منها كما تطهر الثوب الأبيض من الدنس إنك أنت التواب الرحيم.
  • يمكنكم الاطلاع على المزيد بشأن دعاء استقبال رمضان من هنـــــــــــا.

 

غرة شهر رمضان 1445

غرة شهر رمضان 1445، سيتم إعلانها في بيان رسمي بعد استطلاع هلال شهر رمضان المبارك من قبل دار الإفتاء المصرية، وإذا ما ثبت رؤية الهلال في السماء، ستكون غرة شهر رمضان يوم الإثنين 11/3/2024، وفي مساء يوم الأحد 10/3/2024، سيصلي المسلمون أول صلاة تراويح ويتناولون السحور قبل موعد أذان فجر الإثنين 11 مارس.

 

وفي حال عدم ثبوت رؤية الهلال، سيكمل المسلمون عدة شهر شعبان 30 يوما، وبالتالي تكون غرة شهر رمضان يوم الثلاثاء الموافق 12/3/2024، وذلك امتثالا للحديث النبوي الشريف "صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته"، والمقصود برؤيته أي رؤية الهلال في السماء.