هل الصيام يؤثر على الدراسة؟.. تعرف على أفضل وقت للمذاكرة في رمضان

هل الصيام يؤثر على
هل الصيام يؤثر على الدراسة؟

هل الصيام يؤثر على الدراسة؟ سؤال يدور في أذهان العديد من الطلبة والطالبات، حيث يتزامن موعد شهر رمضان 2024 خلال الفصل الدراسي الثاني، وهو ما يشعر معه بعض الطلاب بعدم القدرة على التوفيق بين الصيام والدراسة بسبب إحساسهم بالكسل وعدم التركيز، ولذلك نوضح لكم في هذا التقرير تأثير الصيام على الدراسة، وما هو أفضل وقت للمذاكرة في رمضان؟

 

هل الصيام يؤثر على الدراسة؟

لكل من يتساءل هل الصيام يؤثر على الدراسة؟ فقد أوضحت الدراسات الطبية أن الصيام يعزز صحة الدماغ، وبالتالي يعود بالنفع على الدراسة والتركيز، ولكن بشرط حصول الجسم على التغذية الصحيحة التي يضمن بها النشاط الذهني المثالي، وكذلك شرط حصوله على فترة نوم جيدة لا تقل عن 7 ساعات ليلا.

 

وسبب شعور بعض الطلاب بالتعب أثناء الصيام وعدم القدرة على الدراسة، هو تكسير الجسم للجلوكوز للحصول على الطاقة أثناء ساعات الصيام، حيث يستنفد الجسم مخزون الكبد من الجلوكوز بعد 10 إلى 14 ساعة من الصيام، وبالتالي تقوم الخلايا الدهنية بإنتاج الدهون التي تتحول داخل الكبد إلى قطع دهنية يمكن استخدامها كمصدر للطاقة يسمى الواحد منها كيتون.

 

وبسبب هذه العملية التي تحدث داخل الجسم ويتزايد الإحساس بها في حال تخطي وجبة السحور، أو في حال عدم النوم جيدا، يشعر الطلاب بالإرهاق والخمول وعدم التركيز، ولذلك فمن الضروري جدا تجنب هذا الإحساس بإمداد الجسم بالعناصر الغذائية المهمة له خلال وجبة السحور ليستفيد بها أثناء الصيام.

هل الصيام يؤثر على الدراسة؟

 

ما هو أفضل وقت للمذاكرة في رمضان؟

أفضل وقت للمذاكرة في رمضان نوضحه لكم وفقا لتقرير منشور على موقع WebMD، وهو إما بعد السحور، أو بعد الفجر، أو بعد الإفطار بساعتين، ففي هذه الأوقات سيكون الجسم في أحسن حالاته من حيث التركيز والطاقة، وفي المقابل يفضل تجنب المذاكرة قبل الإفطار مباشرًة أو بعد الإفطار مباشرًة، ولتسهيل الدراسة في رمضان يوصي بالآتي:

 

قاعدة 25: 5

تشير هذه القاعدة إلى تخصيص 25 دقيقة للمذاكرة بشكل متواصل، ثم أخ 5 دقائق راحة للحفاظ على التركيز المطلوب، ثم تكرار هذه الخطوة لعدة مرات متتالية حتى تنتهي المذاكرة.

 

التغذية السليمة

يجب على الطلاب الاهتمام بتناول الأطعمة التي تزيد من التركيز وتحافظ على صحة المخ، وذلك يوصي بتناول السمك لأنه من أكثر الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن الأخرى كالزنك، والخضروات بجميع أنواعها، وفاكهة الأفوكادو المفيدة جدا للدماغ، والاهتمام بمصادر البروتينات المتنوعة مثل الدجاج، اللحم المشوي، وكذلك البيض والمكسرات.

 

 الإفطار والسحور

يمكن تسهيل المذاكرة في رمضان بالحرص على تناول وجبتي الإفطار والسحور كما هو موصي طبيًا، فلا بد من تجنب وجبة الإفطار الغنية بالسكريات والدهون حتى لا يشهر الطالب بعدها بالرغبة في النوم، ولا بد كذلك أن يتم تجنب وجبة السحور منخفضة العناصر الغذائية، بل ينصح بتناول الفول المدمس والزبادي على السحور.