الكارثة الأولى في تاريخ الكرة الإنجليزية.. ذكرى مرور 78 عاما على حادثة بيرندن بارك (صور)

حادثة بيرندن بارك
حادثة بيرندن بارك

تحل اليوم السبت الموافق 9 مارس 2024، ذكرى مرور 78 عاما كاملا على سقوط أول كارثة كبيرة في تاريخ ملاعب كرة القدم الإنجليزية، وتحديدا في ملعب بيرندن بارك معقل نادي بولتون واندررز.

ووقعت الكارثة خلال مباراة بولتون أمام ضيفه ستوك سيتي، في الجولة السادسة من بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم.

وبحسب صحيفة "آس" الإسبانية، كان هذا الموسم تحديدا الوحيد في سجلات البطولة الأقدم على مستوى كرة القدم الإنجليزية، الذي أقيمت مبارياته من جولتين؛ ذهابا وإيابا.


حادثة بيرندن بارك


حسم فريق بولتون مباراة الذهاب وقتها بهدفين نظيفين خارج ملعبه، وتهيأ الجميع لمواجهة نارية وحماسية للغاية.

وأفادت صحيفة "آس" الإسبانية، بأن الملعب يتسع فقط لاستقبال 60 ألف متفرج، لكنه في هذه المباراة، توجّه 85 ألفا إلى المدرجات لمتابعة المباراة المرتقبة.

وأضافت: "عندما نزل اللاعبون إلى أرضية الملعب، كان الجمهور يقاتل في الخارج ليتمكن من الدخول إلى المدرجات، ومن هنا بدأت الكارثة؛ انهارت الأسوار تماما وتشكلت أكوام رهيبة من المشجعين، مات 33 مشجعا بسبب الاختناق أو السحق، وتعرض 500 آخرين للإصابة".

وأوضحت: "كان الجميع يتوقع يوما كرويا مجيدا بسبب الحماس الشديد الذي أحاط بتلك المباراة، لكنه تحول إلى يوم كارثي في غضون لحظات، ربما هو الأسوأ في تاريخ كرة القدم الإنجليزية حتى الآن".

وتابعت: "تم إلقاء اللوم على الحشد الذي حاول الدخول دون وجه حق، دون أن يمتلك أي تذكرة تسمح له بمتابعة المباراة من قلب الحدث، لكن التحقيق الحكومي لاحقا أكد أن تدافع الجمهور لم يكن السبب الوحيد".

وواصلت: "تم إلقاء اللوم على مسؤولي نادي بولتون لأنهم باعوا تذاكر أيضا فوق الطاقة الاستيعابية، كما تبيّن أن المداخل إلى الملعب لم تكن كلها مفتوحة، وهي عوامل إضافية مهدت لوقوع الكارثة".