الفئات المستفيدة من قانون الضمان الاجتماعي الموحد 2024

 الفئات المستفيدة
الفئات المستفيدة من قانون الضمان الاجتماعي الموحد 2024

تزايد البحث على مواقع التواصل الاجتماعي حول الفئات المستفيدة من قانون الضمان الاجتماعي الموحد.

 

وافق مجلس الشيوخ، على مشروع قانون الضمان الاجتماعي الموحد، وهو المشروع الذي استهدف توحيد برامج الدعم النقدي التي تمنحها الدولة في منظومة واحدة لتوحيد الوعاء المالي، وتنظيم المنح بهدف تعظيم الاستفادة من الدعم وصولًا للتمكين الاقتصادي للفئات المستهدفة بما يكفل لهم حياة كريمة.

ما هي الفئات المستفيدة من قانون الضمان الاجتماعي الموحد؟


حدد مشروع قانون الضمان الاجتماعي الموحد والدعم النقدي بعض الحالات الاستثنائية التي يسمح بصرف مساعدات لها، فى حالات الزواج والجنازة والولادة، وكذلك مساعدات مادية أو عينية في حالات الكوارث العامة والفردية، وإمداد أبناء الأسر الفقيرة المستفيدة من الدعم النقدي بعض الامتيازات، مثل: الإعفاء من المصروفات الدراسية ورسوم مجموعات التقوية المدرسية، والمصروفات الدراسية بالجامعات الحكومي.


ما هي مساعدات استثنائية لـ 7 فئات من قانون الضمان الاجتماعي الموحد؟


حدد قانون الضمان الاجتماعى الموحد في المادة 36، أن تصرف المساعدات النقدية الاستثنائية دفعة واحدة أو على دفعات محددة مدتها إلى الأفراد والأسر الفقيرة المستفيدين أوغير المستفيدين من الدعم النقدي، بالإضافة إلى التنسيق مع الجمعيات والمؤسسات الأهلية ومصارف الزكاة، في بعض الحالات، وهي:

 

  • 1-التكفل بمصروفات الجنازة.
  • 2- المساعدة في مصروفات الزواج لمرة واحدة فقط.
  • 3- إمدادهم بمصروفات الولادة لأول مرة فقط.
  • 4- التكفل بمصروفات العلاج في حالات المرض الطارئة، لغير المشمولين بالتأمين الصحي.
  • 5- ومن ضمن المساعدات دفع المصروفات الدراسية
  • 6- المساعدة في الأجهزة التعويضية أو الأدوات المساعدة للأشخاص ذوي الإعاقة.
  • 7- الحالات الطارئة الملحة التي تواجه الأفراد والأسر الفقيرة، ويتم الموافقة عليها من لجنة مساعدات الدعم النقدي على مستوى الإدارة المختصة بناء على بحث اجتماعي يتم من خلال الوحدة المختصة.

 

كان ذلك طبقا لما ورد في نص المادة (٢٢) من مشروع القانون والتى جاء نصها كالتالي:


  • إعفاء أبناء الأسر الفقيرة المستفيدة من الدعم النقدي طبقًا لأحكام هذا الباب من المصروفات الدراسية ورسوم مجموعات التقوية المدرسية، والمصروفات الدراسية بالجامعات الحكومية.
  • إضافة إلى الإستفادة الحاصلين عليها من ما تقرره الوزارة المعنية بشؤون التربية والتعليم والتعليم الفني، والوزارة المعنية بشؤون التعليم العالي من إعفاءات أخرى بخلاف المصروفات، ولهم إمكانية الحصول على مساعدات أو تعويضات ملائمة لتسهل عليهم استكمال التعليم في حالة إصابتهم بأي نوع من أنواع الإعاقة.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1