بلومبيرغ: أصول صندوق الاستثمارات العامة في السعودية تقترب من تريليون دولار

متن نيوز

حولت حكومة المملكة العربية السعودية حصة أخرى بقيمة 164 مليار دولار في أرامكو إلى صندوق الاستثمارات العامة، وهي خطوة تهدف إلى تعزيز التدفق النقدي لدى المستثمر المدعوم من الدولة والذي يزيد الإنفاق على المشاريع المحلية الضخمة.

 

قالت وكالة الأنباء السعودية إن نقل الحصة البالغة 8% سيخفض ملكية الحكومة المباشرة في أكبر شركة نفط في العالم إلى 82%. ولن يكون لهذه الخطوة أي تأثير على توزيعات أرباح أرامكو، التي احتفظت بها شركة النفط العملاقة عند 29 مليار دولار للربع الثالث على الرغم من انخفاض الإنتاج وضعف أسعار النفط.

 

قال صالح يلماز، من بلومبرج إنتليجنس، إن القرار الأخير بوقف زيادة الطاقة الإنتاجية سيخفض الإنفاق، مما قد يسمح بتوزيع أرباح أعلى. ومن المقرر أن تعلن الشركة عن نتائجها السنوية يوم الأحد.

 

وسيمتلك صندوق الاستثمارات العامة الآن حصة قدرها 16% في أرامكو. يعد الصندوق جزءًا رئيسيًا من جهود ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتنويع الاقتصاد السعودي، ومن المقرر أن يزيد رأس المال السنوي إلى 70 مليار دولار سنويًا بعد عام 2025.

 

للمساعدة في تمويل هذه الجهود، جمع صندوق الاستثمارات العامة 7 مليارات دولار من بيع سندات حتى الآن هذا العام. ويتوقع مورجان ستانلي أن يشهد صفقة أخرى في النصف الثاني من عام 2024 مع استمرار ارتفاع احتياجات إنفاق الصندوق.

 

من شأن تحويل يوم الخميس أن يعزز أصول الصندوق إلى حوالي 900 مليار دولار، مما يجعله أقرب إلى هدف ولي العهد المتمثل في تريليون دولار بحلول العام المقبل. وكانت الحكومة قد نقلت آخر مرة حصة في أرامكو إلى صندوق الاستثمارات العامة في أبريل 2023، عندما حصل الصندوق على حصة 4%.

 

تمتلك أرامكو حصة حرة في الرياض تبلغ حوالي 2%. وأغلقت أسهمها مرتفعة بنسبة 0.2% يوم الخميس، مما يقدر قيمة الشركة بمبلغ 2.05 تريليون دولار.