فوائد وأضرار القرفة لمرضى السكري..استشر طبيبك أولا

فوائد وأضرار القرفة
فوائد وأضرار القرفة لمرضى السكري

فوائد وأضرار القرفة لمرضى السكري.. مرض السكري هو مرض إرتفاع غير طبيعي في نسبة السكر في الدم، وإذا تم التحكم فيه بشكل سيئ يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات مثل أمراض القلب وأمراض الكلى وتلف الأعصاب، وغالبا ما يشمل العلاج الأدوية وحقن الأنسولين لكن العديد من الأشخاص يهتمون أيضا بالأطعمة التي يمكن أن تساعد في خفض نسبة السكر في الدم، ومنها القرفة التي تعد من التوابل شائعة الإستخدام.

فوائد وأضرار القرفة لمرضى السكري 

فوائد وأضرار القرفة لمرضى السكري.. وهناك العديد من الفوائد للقرفة لمرضى السكري، كما أن لها أيضا أضرار.

ما فوائد القرفة لمرضى السكري؟

وعن فوائد القرفة لمرضى السكري فهى تقلل الإجهاد التأكسدي حيث تحتوي على مضادات الأكسدة التي توفر العديد من الفوائد الصحية وتحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تساعد الجسم على تقليل الإجهاد التأكسدي، وهو نوع من الأضرار التي تلحق بالخلايا والتي تسببها الجذور الحرة.

ومن فوائد القرفة لمرضى السكري إنه ا تحسن نقل الجلوكوز فقد تساعد القرفة على خفض نسبة السكر في الدم ومحاربة مرض السكري عن طريق محاكاة تأثيرات الأنسولين وزيادة نقل الجلوكوز إلى الخلايا، ويمكن أن تساعد القرفة أيضا في خفض نسبة السكر في الدم عن طريق زيادة حساسية الأنسولين، مما يجعل الأنسولين أكثر كفاءة في نقل الجلوكوز إلى الخلايا.

القرفة تقلل الإجهاد التأكسدي لمرضى السكري  

ومن فوائد القرفة لمرضى السكري العمل على تخفيض سكر الدم بعد الوجبات وذلك إعتمادا على حجم الوجبة وكمية الكربوهيدرات التي تحتوي عليها، ويمكن أن ترتفع مستويات السكر في الدم بشكل كبير بعد تناول الطعام، ويمكن لتقلبات السكر في الدم أن تزيد من مستويات الإجهاد التأكسدي والالتهابات والتي قد تحدث الكثير من الضرر لخلايا الجسم وتعرضك لخطر الإصابة بأمراض مزمنة، ولذا تشير دراسات إلى أن القرفة قد تخفض نسبة السكر في الدم بعد الوجبات عن طريق منع الإنزيمات الهاضمة التي تكسر الكربوهيدرات في الأمعاء الدقيقة.

ومن فوائد القرفة لمرضى السكري، أنها تقلل مخاطر مضاعفات مرض السكري الشائعة مثل أمراض القلب وإرتفاع الكوليسترول الضار  ما اضرار القرفة لمرضى السكري؟

وعن اضرار القرفة لمرضى السكري، فيجب توخي الحذر عند تناول القرفة، حيث تحتوي على مادة قد تكون ضارة تسمى الكومارين، وهي مادة عضوية موجودة في العديد من النباتات.

وأظهرت دراسات أجريت على الفئران أن الكومارين يمكن أن يكون ساما للكبد، ما يؤدي إلى القلق من أنه يمكن أن يتسبب في تلف الكبد لدى البشر أيضا، ولذلك فإن هيئة سلامة الأغذية الأوروبية حددت المدخول اليومي المسموح به من الكومارين بنحو نصف ملعقة صغيرة (2.5 جرام) من القرفة يوميا لشخص يبلغ وزنه 75 كيلوجرام.

ويجب على مرضى السكري الذين يتناولون الأدوية أو الأنسولين توخي الحذر عند إضافة القرفة إلى روتينهم اليومي، فقد تعرضهم  إضافة القرفة إلى علاجهم الحالي لخطر الإصابة بإنخفاض نسبة السكر في الدم،.

ويجب على الأطفال والنساء الحوامل وغيرهم ممن لديهم تاريخ طبي طويل التحدث مع أطبائهم لمعرفة ما إذا كانت فوائد القرفة لهم تفوق المخاطر حسب كل حالة.