ماذا يحدث للجسم عند الإفطار على المشروبات الغازية في رمضان؟

ماذا يحدث للجسم عند
ماذا يحدث للجسم عند الإفطار على المشروبات الغازية في رمضان؟

ماذا يحدث للجسم عند الإفطار على المشروبات الغازية في رمضان؟ سؤال قد يطرأ على الأذهان في التوقيت الحالي استعدادا لاستقبال شهر رمضان المبارك، واستعدادا لأداء فريضة الصيام التي يتبعها العديد من العادات الغذائية الخاطئة ومن أبرزها عادة الإفطار على المشروبات الغازية الخطيرة على المعدة والكلى، ولذلك سنوضح لكم هذه المخاطر حتى يتم تجنبها تماما.

 

ماذا يحدث للجسم عند الإفطار على المشروبات الغازية في رمضان؟

نوضح لكم ماذا يحدث للجسم عند الإفطار على المشروبات الغازية في رمضان؟ ليعلم كل صائم أن إتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم هي الأفضل لصحته الجسمانية، فقد ثبت عن النبي قوله: "إذا أَفْطَر أحدُكم فَلْيُفْطِرْ على تَمْرٍ فإنه بركةٌ فإن لم يَجِدْ فَلْيُفْطِرْ على ماءٍ فإنه طَهُورٌ".

 

وعلى الرغم من أن بعض منتجات المشروبات الغازية تدخل ضمن مقاطعة المنتجات الأمريكية، إلا أن هناك بدائل قد يلجأ لها الصائمين لإرضاء أنفسهم وإشباع رغبتهم، ولكن هذه العادة من العادات المدمرة للصحة وفقا لما جاء على Only my health بسبب ما يلي:

ماذا يحدث للجسم عند الإفطار على المشروبات الغازية في رمضان؟

 

التهاب المعدة

المشروبات الغازية غنية بالصودا، وعند تناولها على الريق في رمضان فهي تتسبب في إبطاء عملية الهضم وانخفاض تدفق الدم إلى المعدة وتآكل الغشاء المخاطي للمعدة؛ وبالتالي الإصابة بالتهاب المعدة الذي يظهر في أعراض الألم والحرقة.

 

عسر الهضم

أكثر ما يحتاج له الصائم في رمضان هو تسهيل وتحسين عملية الهضم، ولكن تناول المشروبات الغازية يعرقل هذه العملية الطبيعية داخل الجسم، لأن هذه المشروبات حمضية تفرز أحماضًا في المعدة، فتسبب اضطراب توازن الأحماض والقلويات داخل المعدة وبطانات الجهاز الهضمي، وبالتالي الإصابة بعسر الهضم.

 

تسوس الأسنان

على غرار أضرار العصائر البودرة في رمضان، تسبب المشروبات الغازية أيضا تسوس الأسنان لاحتوائها على حمض الفوسفوريك وحمض الكربونيك، وهي أحماض تجعل الأسنان أكثر عرضة للتسوس، خاصًة إذا كانت مينا الأسنان ضعيفة.

 

صعوبة النوم

تحتوي المشروبات الغازية على نسبة من الكافيين تدخل إلى الدم بمجرد تناولها فتتسبب في زيادة إفراز الجسم للأدرينالين مع زيادة ضغط الدم وفي نفس الوقت منع المواد الكيميائية في العقل التي تسمح بالنوم، كما أن الإفراط في تناول المشروبات الغازية يسبب العصبية وتسارع نبضات القلب والتبول المفرط.

 

زيادة الوزن

تحتوي المشروبات الغازية على سعرات حرارية كبيرة جدا وسكريات عالية تتسبب في الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن على المدى الطويل، ولذلك يفضل استبدال المشروبات الغازية بمشروبات أخرى صحية سواء في شهر رمضان أو خارجه.

 

أضرار المشروبات الغازية على الكلى

استكمالا لتوضيح إجابة ماذا يحدث للجسم عند الإفطار على المشروبات الغازية في رمضان؟ فإن تناول هذه المشروبات تضر بالكلى في حال تناولها بإفراط لاحتوائها على الصوديوم وحمض الفوسفوريك، ما يتسبب في زيادة خطر تشكل حصى الكلى، حيث أنها تسبب التغيرات في درجة الحموضة وبالتالي تشكل حصى الكلى، كما تتسبب في زيادة خطر الإصابة بمرض السكري، وزيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.