أضرار العصائر البودرة في رمضان.. احذر 10 مخاطر جسيمة والأخيرة مميتة

أضرار العصائر البودرة
أضرار العصائر البودرة

أضرار العصائر البودرة في رمضان من الأمور الواجب تسليط الضوء عليها في هذا التقرير قبل حلول شهر رمضان المبارك، حيث يعتزم الكثير من الصائمين الإفطار على العصائر البودرة وهي عادة خطيرة تتسبب في العديد من المخاطر التي نوضحها لكم في السطور التالية.

 

أضرار العصائر البودرة في رمضان

تعد العصائر البودرة خيارًا سهلًا وسريعًا لتحضير مشروب بارد في رمضان، لكن يجب الحذر من كثرة استهلاكها لما لها من أضرار على الصحة حيث تحتوي هذه النوعية من العصائر على 2% فقط من الفاكهة الطبيعية وباقي محتوياها مكسبات طعم ولون ورائحة، ومن أضرار العصائر البودرة وفقا لموقع Health Line ما يلي:

أضرار العصائر البودرة

 

ارتفاع نسبة السكر

تحتوي العصائر البودرة على كمية كبيرة من السكر المضاف، مما يسبب ارتفاعًا سريعًا في مستوى السكر في الدم، وشعورًا بالجوع بعد فترة قصيرة فضلا عن خطر الإصابة بمرض السكري على المدى الطويل.

 

نقص القيمة الغذائية

تفتقر العصائر البودرة إلى الألياف والفيتامينات والمعادن الموجودة في الفواكه الطازجة، ولذلك لا تغني هذه العصائر عن تناول الفواكه الطازجة التي تشكل مصدرًا غنيًا بالعناصر الغذائية.

 

زيادة الوزن

تحتوي العصائر البودرة على سعرات حرارية عالية، خاصةً مع إضافة السكر، ولذلك فإن الإفراط في تناولها يُسبب زيادة الوزن والسمنة.

 

حصوات الكلى

تحتوي بعض العصائر البودرة على كمية عالية من حمض الأسكوربيك، الذي قد يُساهم في تكوين حصوات الكلى، وهي واحدة من أضرار العصائر البودرة في رمضان وغير رمضان

 

تسوس الأسنان

تُسبب العصائر البودرة تسوس الأسنان بسبب محتواها العالي من السكر، ولذلك يجب استبدالها بالفواكه الطبيعية حيث محتواها الأقل من السكر الطبيعي.

 

الإمساك

قد يتسبب تناول العصائر البودرة في الإصابة بالإمساك على الرغم من كونه سائل مرطب للجسم، إلا إنه يفتقر الألياف، التي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء.

 

الإدمان

تحتوي بعض العصائر البودرة على مواد مضافة تسبب الإدمان لدى البعض، ولكن تناولها بإفراط ينتج عنه على المدى الطويل الإصابة بمرض السكري.

 

السمنة

تناول العصائر البودرة يؤدي إلى الإصابة بالسمنة لأنها تحتوي على سعرات حرارية عالية جدا ومواد أخرى تحتوي على نحو 200 ضعف السكر الذي تحتوي عليه العصائر الطبيعية الأخرى.

 

تهيج القولون

ومن أضرار شرب هذه العصائر على الجهاز الهضمي إنها تتسبب في تهيج القولون وخصوصا لمن يعانون من القولون العصبي وآلام المعدة ولذلك لا ينبغي تناولها لهذه الفئات، وكذلك فئة الحوامل والمرضعات.

 

سرطان المعدة

ومن أخطر أضرار العصائر البودرة في رمضان احتمالية تسببها في سرطان المعدة لاحتوائها على صبغات تدخل عادةً في صناعتها، وتسبب مشاكل صحية جسيمة على فترات زمنية مختلفة لمن يشربونها بصورة معتادة ودائمة.

 

وأخيرا ينبغي تجنب أضرار العصائر البودرة في رمضان، بتناول العصائر الطازجة المُحضرة من الفواكه الطازجة، أو تناول الماء المنقوع بالفواكه أو الأعشاب، أو الزبادي، أو الحليب قليل الدسم، وكذلك الخشاف بالماء أو الحليب، ويمكنكم الاطلاع على طريقة عمل الخشاف الرمضاني من هنـــــــــــــا.