أضرار شاى المتة للنساء.. قد يعرض الحامل لخطورة الإجهاض

تعرفى على أضرار شاى
تعرفى على أضرار شاى المتة للنساء

أضرار شاى المتة للنساء.. شاى المتة أحد أنواع المشروبات الشهية، فهو نوع من أنواع الشاي العشبي يقدم ساخن، وله فوائد صحية؛ إذ يفيد في  الاسترخاء وتقليل التوتر، مع الوقاية من الأمراض التي تصيب القلب وجهاز الدوران، فضلًا عن دوره في تحسين الحالة المزاجية ومكافحة الاكتئاب، ولكن يجب أن نعلم أن له أيضًا بعض الأضرار المحتملة على الصحة.

أضرار شاى المتة للنساء

 أضرار شاى المتة للنساء.. وعن أضرار شاى المتة للنساء فليس هناك  أضرار للمتة تتعلق بالنساء فقط، ولكن في حال تناول المتة بكميات كبيرة  قد يتعرض النساء والرجال على السواء لحدوث بعض الأضرار الصحية ومن أبرزها ما يلي:

خطر السرطان، فعلى الرغم من الفوائد المتعددة لشاي المتة ولكن هناك بعض الدراسات التي اظهر ت أن الإفراط في تناول شاي المتة قد يكون مصحوبا بزيادة احتمالية التعرض لخطر الإصابة بأنواع متعددة من السرطانات، كسرطان الرئة وأيضًا سرطان المعدة وكذلك سرطان المريء فضلًا عن سرطان الحنجرة بالإضافة إلى سرطان المثانة.

وتشير الدراسات إلى سبب هذه الاضرار يرجع لكون أوراق المتة غنية بالهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات، فهي مركبات عندما نفرط في تناولها تتراكم بالجسم مما يزيد من خطورة الإصابة بالسرطان، والإضرار بصحة الجهاز المناعي وأيضَا الجهاز التناسلي وكذلم الجهاز العصبي.

المتة قد تضر بنمو  خلايا الجنين

جدير بالذكر أن هناك  بحث تم إجراؤه في 2009 بخصوص أضرار المتة للرجال والنساء وخطورة الإصابة بالسرطان، أظهر أن تناول مشروب المتة الساخن للغاية بدرجة حرارة 64 درجة مئوية أو أكثر قد يزيد من خطر السرطان إذا ما قورن بتناول مشروب المتة البارد.

وبشكل عام فإن تناول المشروبات بدرجة حرارة عالية جدًا يمكن أن يؤدي إلى تحطيم الأنسجة المخاطية المغلفة للجهازين التنفسي والهضمي، فهذا من شأنه أن يزيد خطر الإصابة بالسرطانات المختلفة.

أضرار المتة على الحامل والمرضع

وينصح خبراء الصحة بعدم تناول مشروب المتة خلال الحمل أو الرضاعة؛ وذلك للاسباب التالية:

  • أن المتة قد تضر بنمو  خلايا الجنين.
  • المتة تتضمن الكافيين الذي يؤثر بالسلب على الجنين؛ إذ يعبر المشيمة ومن ثم يصل إلى دم الجنين، وزيادته تتسببب في ظهور أعراض سحب الكافيين المفاجئ لدى الطفل عقب ولادته.
  • زيادة تركيز الكافيين لدى الحامل يعرضها لخطورة الإجهاض، وأيضًا الولادة المبكرة، فضلًا عن احتمالية وولادة طفل بوزن قليل.
  • يجب على المرأة المرضع الابتعاد عن تناول المتة؛ إذ  توجد  أدلة على مدى أمانها خلال فترة الرضاعة الطبيعية، كما لم يتم التأكد من ظهور مكونات المتة بحليب الأم من عدمه.