صيام ذوي الأمراض المزمنة.. توصيات طبية لصيام آمن دون مضاعفات

صيام ذوي الأمراض
صيام ذوي الأمراض المزمنة

صيام ذوي الأمراض المزمنة، هو ما نوضحه لكم بالتوصيات الطبية المهمة لصيام آمن دون مضاعفات، حيث تحرص وزارة الصحة والسكان في هذه الآونة على توضيح الفئات الممنوعة من الصيام، ورصد النصائح المفيدة لأصحاب الأمراض المزمنة كالسكري والضغط والقلب والكبد والكلى.

 

صيام ذوي الأمراض المزمنة

تختلف رخصة إفطار أو صيام ذوي الأمراض المزمنة من شخص لآخر، فلا يمكن التعميم في المرض، لأن الأعراض وقدرة التحمل تختلف باختلاف شدة المرض، ولذلك سيكون من الضروري جدا استشارة طبيب مسلم لمعرفة موقف المريض من صيام رمضان، وفي حال الصيام لا بد من مراعاة هذه التوصيات وفقا لوزارة الصحة والسكان.

 

صيام مرضى السكري

صيام مرضى السكري النوع الثاني يتطلب منهم الامتناع أو التقليل من تناول الحلوى الرمضانية، لأنها تزيد معدلات سكر الدم بسرعة، وعلى مريض السكر أيضا متابعة مستويات الجلوكوز في الدم، وفي حال انخفاضه إلى 70 أو ارتفاعه عن 300 فلا بد في هذه الحالات من إفطار المريض فورا، كما ينبغي على مريض السكر قياس السكر عدة مرات في أثناء الصيام، وإجراء تحليل سكر قبل وبعد الإفطار بثلاث ساعات وقبل السحور.

 

صيام مرضى القلب

يحذر على مرضى القلب في حال الصيام، تناول الوجبات الدسمة في الفطور أو السحور، وعليهم تقسيم الوجبات إلى وجبات خفيفة على الفترة الممتدة من المغرب إلى قبل طلوع الفجر، ويفضل لهم تناول التمر والبرتقال لأنه مفيد لصحة القلب، والحرص على تناول أدوية القلب في مواعيدها، والاهتمام بتناول الخضراوات والتقليل من اللحوم قدر الإمكان، فضلًا عن ضرورة الحركة أو ممارسة رياضة خفيفة بعد الإفطار لخفض الكولسترول في الدم.

 

صيام مرضى الكلى

استكمالا لتوضيح صيام ذوي الامراض المزمنة، فمن الأخطاء التي يقع فيها مريض الكلى، عدم الاهتمام بشرب الماء أو السوائل عموما في رمضان، ما يرفع فرص إصابته بالجفاف وحموضة الدم، ولذلك فلا بد من شرب ما لا يقل عن 3 لتر من الماء بين الإفطار والسحور، كما عليهم الابتعاد عن أشعة الشمس أثناء فترة الصيام، وتجنب السوائل التي تحتوي على عنصر الصوديوم، لأنها تزيد من خطر احتجاز السوائل في جسم المريض.

 

صيام مريض الكبد

وأما صيام مريض الكبد، فلا صيام للمريض الذي يعاني من الفشل الكبدي لأنه يحتاج إلى مدرات البول بشكل ضروري يمنعه عن الصيام، وأما مريض الكبد الذي لا يعاني من اختلال شديدة في وظائف الكبد يمكنه الصيام بعد استشارة الطبيب شرط تجنب تناول الوجبات الدسمة أو المقلية أو المسبكة، والحرص على تناول السلطات والخضروات، والحرص كذلك على تناول الدواء في موعده يوميا.

صيام ذوي الأمراض المزمنة

 

حكم إفطار المريض في رمضان بسبب مرض مزمن

"فمن كان منكم مريضًا أو على سفر فعدة من أيام أخر" [البقرة: 184]، توضح هذه الآية الكريمة حكم إفطار المريض في رمضان بسبب مرض مزمن، ووفقا لجمهور أهل العلم، إذا كان المريض يعاني مرضا لا يرجى برؤه فليس عليه قضاء ولكن عليه فدية، وهي إطعام مسكينا عن كل يوم مدًا من الطعام.

 

وإذا كان المريض يعاني مرضا يمكن الشفاء منه، فعليه قضاء الصيام بعد شفائه، مع العلم إنه إذا كان المريض يشق عليه الصوم، لكن لا يضره، فهذا يكره له الصوم، ويسن له الفطر، وإذا كان المريض يشق عليه الصوم ويضره، فالصوم عليه حرام، ولو صام في هذه الحال فقد اختلف فيه هل يجزئه الصوم أم لا؟ فقيل: يجزئه، وقيل: لا.