الغرامة زادت 50 مليون جنيه بتحرير سعر الصرف.. هل تعجل الزمالك في إنهاء أزمة كهربا؟

كهربا
كهربا

بعد قرارات البنك المركزي المصري بتحرير سعر الصرف ورفع الفائدة، وتخطي سعر الدولار في البنوك حاجز الـ 50 حنيه، يتساءل العديد حول الزيادة التي خسرها الزمالك بسبب تعجله في إنهاء أزمة محمود عبدالمنعم "كهربا"، نجم الأهلي، يوم الخميس الماضي.

وأنهى محمود عبدالمنعم "كهربا"، نجم الأهلي، مؤخرًا أزمته مع ناديه السابق الزمالك، والخاصة بغرامة الـ2.5 مليون دولار التي كانت موقعة عليه.

وبعد إنهاء الأزمة التي استمرت عدة سنوات، قرر اليوم البنك المركزي المصري، أسعار الفائدة بواقع 600 نقطة أساس في اجتماع استثنائي اليوم الأربعاء، لكبح جماح التضخم، حسب بيان صحفي نشر على الموقع الإلكتروني للبنك.

وبلغت أسعار عائد الإيداع والإقراض في مصر وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.

وبعد خطوة البنك المركزي اليوم، بلغ معدل الفائدة الحقيقية، وهي معدل الفائدة الاسمي مطروحًا منه معدل التضخم، في مصر سالب 2.55%.

وبعد تخطي الدولار حاجز الـ 50 جنيه، يصل مبلغ الغرامة إلى حوالي 125 مليون جنيه بعدما كان حوالي 75 مليون جنيه.


أزمة كهربا


وتعود الأزمة إلى قرار كهربا في صيف 2019 فسخ عقده من جانب واحد مع الزمالك، والانضمام إلى نادي أفيس البرتغالي، قبل التحول بعدها صوب الأهلي في سوق الانتقالات الشتوية 2020، مما أشعل الأزمة.

ورفع الزمالك قضية ضد كهربا في غرفة تسوية المنازعات بالاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، ليتم إصدار قرار بإيقافه وتغريمه 2.5 مليون دولار، إلى جانب 5% فوائد سارية حتى يوم السداد الفعلي.

وبعد عدة سنوات دفع كهربا إلى الزمالك مبلغ الغرامة، ليصبح إجمالي ما حصل عليه الأبيض من وراء صفقة اللاعب 6 ملايين دولار، رغم أنه لم ينفق للحصول على توقيعه أكثر من 6 ملايين جنيه مصري (نحو 200 ألف دولار).


كهربا والزمالك.. صفقة مالية تاريخية


وضم الزمالك كهربا في صيف 2015 قادما من إنبي نظير مبلغ 750 ألف يورو، وهو ما يعادل وقتها 6 ملايين جنيه مصري.

وحصل الزمالك من كهربا على مكاسب تصل إلى 6 ملايين دولار منذ التعاقد معه، حيث تم إعارته إلى الاتحاد السعودي مرتين، الأولى نظير مليون و200 ألف دولار، والثانية نظير مليونين و300 ألف، مما يجعل الإجمالي 3.5 مليون دولار، بالإضافة إلى مبلغ الغرامة الأخيرة المقدر بــ2.5 مليون دولار.

يعتبر الزمالك أكثر المستفيدين من نهاية الأزمة، بسبب انتعاش خزينته بهذا المبلغ الكبير في ظل الأزمة الاقتصادية التي يعاني منها النادي.

وستسهم غرامة كهربا في دفع بعض الرواتب وحل عدة أزمات داخل القلعة البيضاء، خاصة وأنه مقبل على تحديات كبيرة خلال الفترة المقبلة.

لكن بعد قرارات البنك المركزي، تحدث العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، عن الفرق الذي كان من الممكن أن يستفيد منه الزمالك لو كان تأخر أيام معدودة عن إنهاء الأزمة، إذ بلغت الزيادة حتى الآن حوالي 50 مليون جنيه.