ما هي الأمراض التي تمنع الشخص من الصيام؟.. 7 حالات تبيح رخصة الإفطار

ما هي الأمراض التي
ما هي الأمراض التي تمنع الشخص من الصيام؟

ما هي الأمراض التي تمنع الشخص من الصيام؟ سؤال يدور في أذهان العديد من الأشخاص حاليا، حيث يحين موعد شهر رمضان فلكيا يوم الإثنين المقبل الموافق 11 مارس 2024، ولذلك تبدأ الاستعدادات النفسية والروحانية لصيام رمضان، ومن هذا المنطلق نوضح لكم فئات ممنوعة من الصيام حتى لا تتدهور صحتهم.

 

ما هي الأمراض التي تمنع الشخص من الصيام؟

قبل توضيح ما هي الأمراض التي تمنع الشخص من الصيام؟ لا بد من التنويه بالآية القرآنية الكريمة من سورة البقرة " فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ"، وهي رخصة من الله عز وجل للإفطار في رمضان شرط وجود العذر المانع للصيام مع القضاء أو دفع الفدية، ونوضح لكم المرضى الممنوعين من الصيام مع العلم أن التشخيص والأعراض الظاهرة واستشارة الطبيب هما المؤشرات التي توضح إمكانية الصيام من عدمه.

ما هي الأمراض التي تمنع الشخص من الصيام؟

 

مريض السكر النوع الأول

أكد الدكتور حسام موافي أستاذ طب الحالات الحرجة، أن مريض السكر من النوع الأول ممنوع من صيام شهر رمضان بسبب حاجته للأنسولين خلال ساعات النهار، بينما صيام مرضى السكري النوع الثاني لا حرج فيه شرط أن تكون نتيجة تحليل السكر التراكمي لديهم من 5.5 إلى 6.5.

 

مريض الفشل الكلوي

لا ينصح بصيام مرضى الفشل الكلوي لحاجتهم الضرورية إلى شرب الماء على مدار اليوم، كما أن انقطاع المريض عن الطعام والشراب لساعات طويلة يتسبب في ارتفاع مستويات الكرياتينين لديهم، ولذلك يجب استشارة الطبيب لأنه الجهة الوحيدة المنوط بها توضيح رخصة الإفطار للمريض.

 

مريض ضغط الدم المرتفع

مريض ضغط الدم المرتفع لديه رخصة الإفطار في رمضان حتى لا يتوقف عن تناول الأدوية خلال نهار رمضان ما يؤثر سلبًا على صحته ويزيد من فرص إصابته بأمراض القلب. 

 

مرضى الكبد

مريض تليف الكبد من الفئات الممنوعة من صيام رمضان، في حال كانت وظائف الكبد مختلة، لأن الصوم يشكل خطرًا كبيرًا على صحتهم، وفي هذه الحالة سيكون من الأفضل إطعام المسكين بدلا من صيام المريض، وفقا لرأي دكتور حسام موافي.

 

مريض الأنيميا

مريض الأنيميا ربما يتعرض لمضاعفات خطيرة بالصيام، وخاصًة إذا كانت نسبة الهيموجلوبين في الدم إلى 4 جرامًا، وفي هذه الحالة يمنع الصيام.

 

مريض القلب

نصحت وزارة الصحة والسكان المصرية مريض القلب بعدم صيام رمضان، إذا مر بموقف واحد من المواقف التالية خلال آخر 6 أشهر:

  • تم حجزك في الرعاية المركزة.
  • تم تغيير علاج السكر أو الضغط لك أكثر من مرة.
  • أجريت عملية قلب مفتوح.
  • ركبت دعامة نتيجة جلطة قلبية.

 

الحامل في الأشهر الأولى

الحامل في الأشهر الثلاثة الأولى من الفئات الممنوعة من صيام رمضان، وذلك حتى تتجنب الحامل خطر الإصابة بالجفاف وفقدان الكثير من السوائل، وغذا ما صامت الحامل وشعرت ببعض الأعراض مثل زغللة العين، العطش الشديد، قلة حركة الجنين، لون البول الغامق، فعليها فورا الإفطار والرجوع إلى الطبيب المتابع.