بعد فاز فوزه برئاسة الحكومة الجديدة في باكستان.. من هو شهباز شريف Shehbaz sharif؟

Shehbaz sharif
Shehbaz sharif

من هو شهباز شريف Shehbaz sharif؟.. سؤال نستعرض إجابته حيث  فاز شهباز شريف للمرة الثانية برئاسة الحكومة الجديدة في باكستان، في وقت تواجه البلاد تحديات كبيرة.

 

وانتُخب شهباز شريف (72 عاما) الذي كان رئيسا للحكومة من أبريل 2022 إلى أغسطس 2023، بأغلبية 201 صوت مقابل 92 لعمر أيوب خان المدعوم من رئيس الحكومة السابق عمران خان، بعد ثلاثة أسابيع من انتخابات الثامن من فبراير التي شابتها اتهامات بالتزوير، حسب تقارير.

 من هو شهباز شريف؟

 

ولد شريف في مدينة لاهور بشرق البلاد لعائلة ثرية تعود أصولها إلى كشمير تعمل في تجارة الصلب، وبدأ مسيرته السياسية رئيسا لحكومة ولاية البنجاب في عام 1997.

 

ولكن عندما أُطيح بشقيقه الأكبر من رئاسة الوزراء في انقلاب عسكري عام 1999 أحاطت الاضطرابات السياسية بشهباز فانتقل للعيش بالخارج.

 

دخل شهباز شريف حلبة السياسة على المستوى الوطني عندما صار زعيما لحزب الرابطة الإسلامية الباكستانية - جناح نواز شريف.

 

وتزعم شريف المعارضة وحزب الرابطة الإسلامية الباكستانية، الذي تولى مسؤوليته بعد شقيقه، منذ أغسطس 2018.

 

ولم يسلم شهباز شريف كغالبية أفراد عائلته، من الاتهامات بالمحسوبية، لكنه استطاع أن يرد على كل الانتقادات والاتهامات، وأن ينتقل من زعامة المعارضة إلى الأغلبية الدستورية.

 

انتخب البرلمان الباكستاني شريف، زعيم المعارضة، لرئاسة الوزراء للمرة الأولى بعد عزل عمران خان في 11 أبريل 2022.

 

تزوج شهباز شريف مرتين، وله ولدان وبنتان من زواجه الأول. ويعمل أحد ابنيه بالسياسة.

 

على الصعيد الداخلي، تبدو باكستان على وشك مواجهة اختبار صعب، بعد فشل القيادات السياسية المتعاقبة في إخراجها من أزمات اقتصادية وأمنية تعصف بها، فلم تحقق أي منها أهدافها، لا سيما فيما يتعلق بالتعامل مع الأزمة الاقتصادية، لذا يفقد الشعب الثقة في أن الحكومة الجديدة سوف تحل مشاكله، ما يضعها أمام تحديات كبيرة حتى قبل تشكيلها، وفقا لهيئة الإذاعة البريطانية "بي.بي.سي".

 

على الصعيد الخارجي، ثمة ملفات تنتظر الحكومة الجديدة للتعامل معها، أبرزها التهديدات على الحدود مع إيران، وملف تحسين العلاقات مع أفغانستان التي تحكمها حاليًا حركة طالبان، وكذلك الخلافات مع الهند، حيث خاض البلدان حروبا بسبب النزاع على إقليم كشمير.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1