وول ستريت جورنال: السنوار لا يريد هدنة.. يرغب في زيادة التوترات في رمضان

السنوار
السنوار

قال مسؤولون مصريون إن المفاوضين يعتقدون أن حماس وإسرائيل تحرزان تقدما بطيئا ويمكن أن تتوصلا إلى اتفاق قبل شهر رمضان. وقال مسؤول كبير في حماس إن الأسبوع الأول من شهر رمضان هو هدف أكثر واقعية للتوصل إلى اتفاق.

 

وافقت إسرائيل على الخطوط العريضة للاتفاق، وفقا لمسؤول إسرائيلي ومسؤول أمريكي. لكن المسؤول الإسرائيلي أعرب عن قلقه بشأن ما إذا كانت حماس صادقة في التوصل إلى اتفاق بعد أن فشل الوفد في القاهرة في تقديم قائمة بأسماء الرهائن الأحياء– وهو الطلب الذي يقول الوسطاء إن إسرائيل قدمته خلال عطلة نهاية الأسبوع. 

 

لم تقدم حماس يوم الأحد إجابات على نقطتين شائكتين رئيسيتين، وفقا لمسؤولين مصريين وإسرائيليين: من هم السجناء الفلسطينيون الذين تريد إطلاق سراحهم وكم عدد الرهائن الذين سيتم إطلاق سراحهم.

 

حتى لو تمكن الفريقان المفاوضان من التوصل إلى اتفاق، فلا يزال هناك تحدي كبير آخر: زعيم حماس في غزة، يحيى السنوار، لم يكن على اتصال لمدة أسبوع على الأقل، مما يثير مخاوف من عدم إمكانية الوصول إلى الرجل الذي يمكنه تنفيذ الصفقة، يقول مسؤولون مصريون وقطريون.

 

الرسالة الأخيرة التي تم إرسالها إلى القيادة السياسية لحماس في قطر من السنوار قالت إنه يجب ألا يكون هناك استعجال لتأمين صفقة الرهائن، حسبما قال أشخاص مطلعون على المناقشات. وقالوا إن السنوار كان يأمل في أن يؤدي التوغل الإسرائيلي في مدينة رفح بجنوب غزة خلال شهر رمضان إلى دفع الفلسطينيين الذين يعيشون في إسرائيل والضفة الغربية إلى الانتفاضة ضد إسرائيل.

 

تعتقد إسرائيل الآن أيضًا أن السنوار قد يفضل زيادة التوترات خلال شهر رمضان بدلًا من التوصل إلى وقف للقتال، وفقًا للمسؤول الإسرائيلي.

 

حثت نائبة الرئيس كامالا هاريس حماس على قبول الصفقة. وقالت يوم الأحد: “نظرًا لحجم المعاناة الهائل في غزة، يجب أن يكون هناك وقف فوري لإطلاق النار لمدة الأسابيع الستة المقبلة على الأقل”. "سيؤدي هذا إلى إخراج الرهائن وإدخال قدر كبير من المساعدات".

 

وأضافت: "تدعي حماس أنها تريد وقف إطلاق النار.. حسنًا، هناك صفقة مطروحة على الطاولة".