بلومبيرغ: المتشددون في إيران يحكمون قبضتهم على البرلمان

متن نيوز

عزز المتشددون سيطرتهم على البرلمان الإيراني في الانتخابات التي شهدت انخفاض نسبة إقبال الناخبين إلى مستويات قياسية.

 

ذكرت وكالة أنباء تديرها الدولة أن 41% فقط من الناخبين المؤهلين شاركوا في انتخابات يوم الجمعة، بانخفاض عن 42% في عام 2020. ويعكس ذلك اللامبالاة السياسية المتزايدة بين الإيرانيين بعد حملة قمع الاحتجاجات المناهضة للنظام في عام 2022 وتدهور الظروف المعيشية في ظل العقوبات الغربية، مع اقتراب التضخم رسميًا من 40٪ وانخفاض العملة بشكل كبير في الأشهر الأخيرة.

 

وكشفت وسائل إعلام إيرانية أخرى أن نسبة المشاركة في العاصمة طهران قدرت بنحو 24% فقط.

 

يحتاج جميع المرشحين إلى موافقة هيئة تدقيق غير منتخبة تسمى مجلس صيانة الدستور، وتم تمديد التصويت عدة مرات يوم الجمعة في محاولة لتعزيز المشاركة.

 

في حين ركز المرشحون إلى حد كبير على القضايا الداخلية، فإن وجود تشريع أكثر تحفظا من شأنه أن يقلل على الأرجح من فرص الارتباط الوثيق مع الولايات المتحدة وحلفائها.

 

كان المسؤولون قد صوروا الانتخابات كوسيلة لإرسال رسالة قوة إلى واشنطن وسط تصاعد التوترات منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس.

 

في الانتخابات الإيرانية، فاز المرشحون المحافظون على نحو مماثل بالجزء الأكبر من المقاعد في استطلاع مواز لمجلس الخبراء، الهيئة المؤلفة من 88 عضوًا والتي ستختار خليفة للمرشد الأعلى علي خامنئي.

 

قالت سورانا بارفوليسكو، الشريكة في شركة كونترول ريسكس الاستشارية: “لقد اختارت الحكومة السيطرة على الشرعية هذه المرة”.

 

أُعيد انتخاب الرئيس إبراهيم رئيسي، الذي يوصف بأنه المرشد الأعلى المحتمل في المستقبل، لعضوية الجمعية بينما تم استبعاد سلفه حسن روحاني، الذي وضع اللمسات النهائية على الاتفاق النووي لعام 2015 مع القوى العالمية.