أضرار تكرار استعمال زيت القلي.. احذر طعامك خارج المنزل

أضرار تكرار استعمال
أضرار تكرار استعمال زيت القلي

أضرار تكرار استعمال زيت القلي.. يحذر خبراء التغذية من خطورة تكرار استخدام زيت القلي سواء كان ذلك في المنزل أو بالمحلات، ما يستدعي التحذير من عدم الإفراط في تناول المقليات، لا سيما البطاطس المحمرة والطعمية والتي تعد إحدى الوجبات الأساسية لدى الملايين.

أضرار تكرار استعمال زيت القلي 

أضرار تكرار استعمال زيت القلي.. ويحذر الاطباء من أضرار تكرار استعمال زيت القلي، قائلين إن السبب في ذلك يرجع إلى أن تسخين الزيت وتبريده لأكثر من مرة ثم تعرضه للهواء والأكسجين ينتج عنه تأكسده، ما يتسبب في تكوين مركبات هيدروكربونية، تعد مركبات ضارة قد ينتج عنها إصابة الإنسان بعدة أمراض سرطانية، فضلًا عن أن الاستهلاك المفرط للأطعمة المقلية يسبب الإصابة بالسمنة أو ينتج عنه تراكم الدهون بالجسم.

كم مرة يمكن القلي بنفس الزيت؟

وعن كم مرة يمكن القلي بنفس الزيت؟، ينصح أساتذة الصناعات الغذائية، بضرورة الابتعاد عن تكرار استخدام زيت القلي أكثر من مرة أو مرتين على الأكثر، كما يشيرون إلى أنه من الأُفضل ألا تزيد درجة حرارة زيت القلي عن 150 درجة، وعدم إضافة زيت جديد على الزيت المستعمل من قبل؛ لأن هذا الأمر  يُسرع من عملية الأكسدة.

يحذر الاطباء من أضرار تكرار استعمال زيت القلي

علامات عدم صلاحية زيت القلي

وبخصوص علامات عدم صلاحية زيت القلي، يوصي الأطباء بضرورة تغير زيت القلي في الحال إذإ مالاحظت ربة المنزل وجود بعض العلامات التي تدل على تحوله لزيت ضار ومن أبرزها ما يلي:

  • جدوث تغير في لون الزيت فيصبح أغمق.
  • عند تغير رائحة الزيت.
  • عند زيادة كثافة الزيت.
  • إذا اصبحت الأطعمة المقلي بالزيت دهنية وليست طرية.
  • في حال تصاعد دخان من الزيت عند تسخينه على النار.

هل الزيت المستعمل مضر؟

ويؤكد غالبية خبراء التغذية العلاجية، والكيمياء الحيوية، أن إعادة استعمال زيت الطعام مرات متعددة في القلي يشكل خطورة على صحة الإنسان؛ إذ أن ذلك يعد ضمن أكثر أسباب الإصابة بالسرطانات؛ نتيجة تأكسد الزيت وتكوين ذرات هيدروجين، كما أن الزيت المستخدم من قبل عدة مرات يفقد كافة الفيتامينات التي يتضمنها.

ويحذر الخبراء بشدة من خطورة تناول الأطعمة المقلية، من المطاعم مثل:البطاطس أو الطعمية وغير ذلك؛ إذ أن معظمها تقلي الطعام بأرخص أنواع الزيوت، وتستخدم زيت القلي مرات متعددة دون تغييره بل تضيف إلية كمية جديدة من زيت مستعمل أيضًا.