مرض إكس.. هل هو موجود بالفعل؟

مرض إكس
مرض إكس

مرض إكس.. عقب تحذيرات المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس جيبريسوس من وجود جائحة جديدة تعرف بـ" مرض إكس" قد تحتاج العالم وتكون أكثر خطورة وفتكًا بالبشرية من فيروس "كوفيد-19" بعشرات المرات، نتعرف خلال التقرير التالي عن ماهو مرض إكس؟.

مرض إكس

مرض إكس.. ذكرت منظمة الصحة العالمية أن مرض إكس، يعد أحد الأمراض الخطيرة التي تسبب الوفاة، فهو عدوى غير معروفة بعد، وقد تتسبب في حدوث جائحة عالمية؛ إذ أنه يعد أحد الأوبئة الدولية الخطيرة وقد ينجم عن مسببات الأمراض غير المعروفة حاليًا أنها تتسبب في الإصابة بالأمراض البشرية.

ويرى العلماء أن مرض إكس عبارة عن مرض افتراضي قد يهدد بتفشى وباء خطير مستقبلًا، وقد صاغت منظمة الصحة العالمية هذا المصطلح الذي قد يشير أحد الفيروسات التي تنتمي لـ 25 عائلة من الفيروسات المسببة لهذا المرض لدى الإنسان. 

ويشار إلى أنه قد تم إدراج المرض X  ضمن قائمة مخططات الأمراض المحدثة لدى منظمة الصحة العالمية عام 2018.

إكس مرض افتراضي قد يهدد بتفشى وباء خطير مستقبلًا

هل إكس وباء خطير؟

ويتوقع العلماء والخبراء أن مرض إكس يتوقع أنه يكون مرضًا صنعه الإنسان بسبب تطوير الأسلح البيولوجيا، وسيكون من أخطر الأمراض التي ستواجه البشرية؛ إذ يصعب مقاومته، فيسينتشر بشكل سريع حول العالم.

وباء يهدد البشرية

وحول وباء قادم يهدد البشرية، نوه استشاريو الطب الوقائي والصحة العامة في مصر، إلى أن التحذير من وباء إكس بدأت منذ انتشار وباء كورونا، قائلا:" ما يتردد من ليس سوى مجرد تكهنات من قبل منظمة الصحة العالمية".

وذكر الاستشاريون أن الفرص لظهور الأوبئة غير المتوقعة موجودة مادامت هناك فيروسات منتشرة بالعالم، وأن التغيرات الجينية التي عادة ما تحدث بالفيروسات نتج عنها خلال وقت سابق ظهور بعض الأمراض ومنها: كوفيد وأيضًا سارز وكذلك إيبولا وعيرها من الاوبئة  أخرى؛ لذا فمن المتوقع أن تنتشر الأوبئة خلال أي وقت.

هل وباء إكس موجود؟

ووباء إكس غير موجود بعد؛ لكن تم إطلاق هذه التسمية بواسطة منظمة الصحة العالمية للإشارة إلى بعض الحالات المعدية غير المعروفة حاليًا التي يمكن أن تكون قادرة على التسبب في وباء أو جائحة، في حال انتشارها في بلاد عدة. ويقول العلماء إنه يمكن أن يكون أكثر فتكًا بـ20 مرة من "كوفيد-19".