جورج غالاوي.. السياسي البريطاني المُدافع عن غزة (بروفايل)

جورج غالواي
جورج غالواي

حقق جورج غالواي الفوز في الانتخابات الفرعية في روتشديل بالمملكة المتحدة بعد واحدة من أكثر الحملات إثارة للانقسام منذ سنوات، وعلق على فوزه وقال: “هذا من أجل غزة”

 

حصل اليساري المتمرد على ما يقرب من 40 في المائة من الأصوات وحصل على أغلبية 5697 صوتًا على أقرب منافسيه، ديفيد تولي - وهو مرشح مستقل لم يقرر خوض الانتخابات إلا في اليوم السابق لإغلاق باب الترشيحات.

 

وسحب حزب العمل دعمه لمرشحه، أزهر علي، بعد ظهور تسجيل صوتي ادعى فيه أن إسرائيل متواطئة في الهجمات الإرهابية التي وقعت في 7 أكتوبر.

 

وكان الهدف من الانتخابات الفرعية هو تحديد بديل النائب العمالي المخضرم، السير توني لويد، الذي توفي في يناير.

 

وحقق "غالواي" عودة أكثر من تلك التي حققها فرانك سيناترا، حيث غازل أكثر الأنظمة الاستبدادية قتامة واختلف مع عدد لا يحصى من الحلفاء القدامى، حسب "تايمز".

 

فاز الآن أكثر المعطلين البرلمانيين نجاحًا في بريطانيا بمقاعد في خمس دوائر انتخابية، تتراوح من الساحل الغربي لاسكتلندا إلى الطرف الشرقي من لندن وعلى جانبي نهر بينينز. وعلى النقيض من ذلك، فإن نايجل فاراج، الشعبوي الرئيسي الآخر في البلاد، لم يفز قط بمقعد في مجلس العموم.

 

يمنح فوزه المذهل أول مقعد في مجلس العموم لحزب العمال البريطاني الناشئ، على الرغم من أن لا أحد يتوقع أن يحصلوا على مقعد آخر. إنه تحول ملحوظ في الأحداث بعد أن بدا مهزوما ومهزوما في عام 2011 عندما حصل حزب "الاحترام" الذي يتزعمه على 6972 صوتا فقط واحتل المركز 13 في انتخابات البرلمان الاسكتلندي، ولم يفز بأي مقاعد.

 

وفر القصف الإسرائيلي لغزة الخلفية العاطفية لحملة روتشديل. تميزت مسيرات حملة غالاوي بهتافات "من النهر إلى البحر"، التي اعتبرها البعض معادية للسامية لأنهم يعتقدون أنها تعني قيام دولة فلسطينية تمحو أراضي إسرائيل. ويرى غالواي خلاف ذلك، قائلا: “أنا أؤيد دولة ديمقراطية لليهود والمسلمين والمسيحيين بين النهر والبحر. ربما لا يعجبكم ذلك، وقد لا يعجب الآخرين، ولكن هذا ما أؤمن به وسنرى ما إذا كان الناس سيصوتون لصالحه”.

 

دافع عن القضايا المحلية، وقام بحملة لإعادة فتح جناح الولادة والسوق الداخلي في روتشديل، وإنقاذ نادي كرة القدم وتنظيف قاعة المدينة. وقال: "الأشخاص الذين تستروا على عصابات الاستمالة"، في إشارة إلى فضيحة الاستغلال الجنسي للأطفال المحليين، "كانوا حزب العمال".

 

سوف يتردد صدى عودة غالواي إلى وستمنستر إلى ما هو أبعد من مدينة طاحونة لانكشاير القديمة. وسوف يكون الخطيب الأكثر مهارة في مجلس العموم، حيث يستغل أسلوبه الاسكتلندي المزدهر، وذوقه الخطابي، وغضبه الصالح في قضايا لا يحلم أي عضو آخر في البرلمان بتبنيها.

 

يصور غالواي الذي يرتدي قبعة فيدورا نفسه كلاعب في التقاليد الدولية والثورية والمناهضة للغرب. الدكتاتوريين الشيوعيين فيدل كاسترو وهوغو تشافيز؟ طارق عزيز نائب الرئيس العراقي صدام حسين؟ لقد كانوا أصدقاءه، كما يتباهى حزبه. قيل أيضًا إن ياسر عرفات، الزعيم الراحل لمنظمة التحرير الفلسطينية، وبنازير بوتو، رئيسة وزراء باكستان التي اغتيلت، كانا ضمن مجموعة الصداقة الخاصة به. لقد ماتوا جميعًا الآن لكن جغلواي، 69 عامًا، يواصل القتال.

 

قبل غالواي الأموال بصفته مذيعًا تلفزيونيًا نجميًا لأبواق البث الخاصة بروسيا في عهد الرئيس بوتين وإيران في عهد الملالي.

 

زار جالاوي بغداد عام 1994. وفي ذلك العام تعرض لانتقادات لأنه قال لصدام حسين: "أحيي شجاعتك، وقوتك، وعدم كلل".

 

سوف يشعر العديد من المتفرجين بالقلق إزاء فوزه بتفويض ديمقراطي جديد لتعزيز نظرته المزعجة للعالم. قال أحد الناشطين: "كونه عضوًا في البرلمان يمنحه مكانة ومنصة دولية. يتلقى دعوات. إنه مهم مرة أخرى."

 

وقال برلماني سابق: “يستخدم جورج المسرح الدولي للترويج لنفسه أكثر بكثير عندما يكون عضوا في البرلمان. إنه يائس للحصول على هذا الاعتماد. ولهذا السبب يقف في كل انتخابات”.

 

اكتسب جالواي شهرة وطنية لأول مرة في الثمانينيات بصفته الأمين العام لجمعية الحرب على العوز الخيرية، التي شنت حملة ضد استغلال الفقراء في البلدان النامية مثل إثيوبيا وبنغلاديش ونيكاراغوا.