ما لم تعرفه عن البيتكوين Bitcoin وتقنية البلوك تشين

 البيتكوين Bitcoin
البيتكوين Bitcoin

Bitcoin.. ماذا نعرف عن البيتكوين Bitcoin وتقنية البلوك تشين؟.. سؤال نستعرض إجابته خلال السطور المقبلة.

 

حيث  أنه لا يزال مخترع بيتكوين غامضا بعض الشيء؛ تم نشر ورقة بعنوان Bitcoin: A Peer-to-Peer Electronic Cash System في 31 أكتوبر 2008 إلى قائمة بريدية للتشفير مع كاتبها ساتوشي ناكاموتو.

 

ومع ذلك، لم يكشف ناكاموتو قط عن أي معلومات شخصية عن نفسه ولم يتم تأكيد هويته مطلقا؛ أدى هذا إلى اعتقاد الكثيرين أن الاسم هو اسم مستعار لواحد أو أكثر من المبدعين.

في عام 2009، تم استخدام Bitcoin لأول مرة بعد إصداره كبرنامج مفتوح المصدر، عندما قام ناكاموتو بتعدين كتلة البداية من blockchain. يشار إلى هذا باسم Genesis Block.

 

وقد احتوى على أول 50 بيتكوين تم إنشاؤها على الإطلاق؛ من ذلك التوقيت فصاعدا، استمر تعدين Bitcoin من قبل المساهمين الأوائل الآخرين حتى عام 2010.

 

في ذلك العام، أجرى أحد المبرمجين أول معاملة تجارية معروفة باستخدام العملة المشفرة من خلال شراء اثنين من بيتزا Papa John، مقابل 10000 Bitcoins. تبلغ قيمة هذا المبلغ من البيتكوين أكثر من 272 مليون دولار وفق أسعار 24 مايو/أيار 2023.

 

منذ ذلك الحين، تم تداول بيتكوين مئات الملايين من المرات، مع حدوث أولى المعاملات الكبرى في الأسواق السوداء. أكبرها كان طريق الحرير، الذي تداول ما يقرب من 10 ملايين بيتكوين خلال فترة وجوده.

 


هنالك أجهزة حاسوب تدعى "المنقبين" تعمل خلال جميع ساعات اليوم، في جميع أنحاء الشبكة حيث تتسابق لحزم المعاملات المالية الأخيرة على الشبكة إلى وحدة غير قابلة للتقليد تدعى "بلوك"، من بلوك تشين.

 

يتم إنشاء بلوك كل عشر دقائق في ما يسمى عملية المصادقة، مثيلا لما تفعله شركة بطاقة الائتمان عندما تتحقق أن لديك الأموال المتاحة.

 

تقوم أجهزة الحواسيب "المنقبين" بعمل تشفير المعاملات بشكل أساسي. ولكن ما هي المكافأة؟ أول "منقب" ينشأ "بلوك" مصادق عليها -الذي يتبع قواعد التشفير التي وضعها ساتوشي ناكاموتو- يكافَأ بعدد معين من البتكوينز.

 

بسبب استخدام السوق السوداء للعملات المشفرة، ظهرت اللوائح التنظيمية من عدة بلدان. أطلق بنك الصين الشعبي اللوائح الأكثر تأثيرا من خلال ثلاثة إجراءات منفصلة:

 

- في ديسمبر 2013، منع البنك المؤسسات المالية من استخدام البيتكوين.

- في سبتمبر من عام 2017، أصدرت حظرا كاملا على استخدام البيتكوين

- في يونيو من عام 2021، نفذت حملة ضد كبار مُعدني العملات المشفرة.

 

بعد كل من هذه الحالات، انخفض سعر البيتكوين إلى النصف من متوسط 20 ألف دولار إلى 10 آلاف، قبل أن تصعد في نوفمبر 2021، عندما تجاوزت حاجز 67 ألف دولار للوحدة، بينما اليوم تتداول عند 27.2 ألف دولار.

 

على الرغم من هذه اللوائح، ومع ذلك، لا يزال سعر البيتكوين مدعوما ويتجه نحو الارتفاع بفضل المؤسسات والبلدان التي تسمح باستخدام العملة المشفرة. 

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1