تايمز: حماس تدرس صفقة تبادل الرهائن في غزة مقابل هدنة لمدة 40 يوما

متن نيوز

أرسلت حماس اقتراحًا بوقف جميع العمليات العسكرية لمدة 40 يومًا وتبادل الأسرى الفلسطينيين برهائن إسرائيليين بنسبة عشرة إلى واحد.

 

قال مصدر كبير مقرب من المحادثات لرويترز يوم الثلاثاء إنه بموجب اتفاق وقف إطلاق النار المقترح الذي تم التوصل إليه خلال المحادثات الأخيرة في باريس، ستدخل 500 شاحنة مساعدات إلى القطاع يوميا وسيتم إصلاح المستشفيات والمخابز في غزة.

 

تنص المسودة أيضا على أن حماس ستطلق سراح 40 رهينة إسرائيليا – بما في ذلك النساء والشباب تحت 19 عاما وأكثر من 50 عاما والمرضى، في حين ستطلق إسرائيل سراح حوالي 400 سجين فلسطيني.

 

متحدثا في أحد محلات الآيس كريم، قال الرئيس بايدن إنه يأمل في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس بحلول الأسبوع المقبل وسيتم تسليم آلاف الخيام والكرفانات لإيواء النازحين بسبب القتال في الأراضي الفلسطينية المنكوبة.

 

يشير تبادل الرهائن المقترح إلى حدوث انفراجة في المحادثات المتعددة الأطراف الجارية في قطر، بمشاركة كل من إسرائيل وحماس، ولو من خلال وسطاء.

 

بعد لقائه بأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يوم الاثنين، قال إسماعيل هنية، رئيس حركة حماس، إن حركته تبنت جهود الوسطاء لإيجاد نهاية للحرب، واتهم إسرائيل بتعطيل المفاوضات. 

 

قال نتنياهو إن إسرائيل مستعدة للتوصل إلى اتفاق، والأمر متروك الآن لحماس للتخلي عن المطالب التي وصفها بأنها غريبة و"من كوكب آخر".