"حكومة علمانية".. تحول كبير في المواقف تجاه النظام الديني في إيران فما القصة؟

متن نيوز

أظهر استطلاع للرأي أجرته الدولة أن ما يقرب من ثلاثة أرباع الإيرانيين يريدون حكومة علمانية بدلًا من الديكتاتورية الثيوقراطية.

 

كشف الاستطلاع أيضًا أن أقل من واحد من كل 10 أشخاص يعتقدون أنه يجب إجبار النساء على ارتداء الحجاب. يشير الاستطلاع إلى حدوث تحول كبير في المواقف تجاه النظام الديني في إيران منذ انتفاضة المرأة والحياة والحرية عام 2022.

 

شهدت الحركة اندلاع احتجاجات في جميع أنحاء البلاد بعد وفاة مهسا أميني، البالغة من العمر 22 عامًا، أثناء احتجازها لدى شرطة الأخلاق، بعد اعتقالها بتهمة الاستخدام غير السليم لحجابها.

 

شارك أكثر من 15800 إيراني في سن التصويت في 31 مقاطعة في الدراسة الرابعة المجهولة التي أجرتها وزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي. وكان آخرها في عام 2015.

 

ويظهر الاستطلاع ارتفاعا حادا في المطالبات بالحكم العلماني، حيث ارتفع من 31 في المائة إلى 73 في المائة، مما يشير إلى أن الدفع من أجل العلمانية من المحتمل أن ينمو في السنوات المقبلة.

 

قال 7.9% فقط من المستطلعين إنهم يوافقون على إلزام النساء بارتداء الحجاب، بانخفاض عن 18.6%.

 

ارتفع عدد المعترضين فعليا على فرض الحجاب الإلزامي من 15.7 في المائة إلى 34.4 في المائة، في حين قال 38 في المائة إنهم ليسوا ضد من يخالف قوانين الحجاب، ارتفاعا من 10.6 في المائة.

 

يأتي التغيير الكبير في وجهات النظر حول الحجاب على الرغم من دوريات شرطة الأخلاق المستمرة والمراقبة السرية والحظر المفروض على النساء غير المحجبات من أماكن العمل والمساحات الاجتماعية والتعليم.

 

قال 85% ممن شملهم الاستطلاع إن الإيرانيين أصبحوا أقل تدينًا مقارنة بما كانوا عليه قبل خمس سنوات، بينما قال 7% فقط أنهم أصبحوا أكثر تدينًا.

 

يتوقع 81% استمرار الانخفاض في ممارسة الشعائر الدينية على مدى السنوات الخمس المقبلة، مع انخفاض حاد في دعم الحجاب الإلزامي. تأتي النتائج وسط حملة قمع للحريات المدنية والدينية في البلاد. 

 

وتقول الأمم المتحدة إن ما لا يقل عن 834 شخصًا أُعدموا في إيران العام الماضي عندما قامت الحكومة بقمع المعارضة، وهو أعلى معدل لعدد السكان في العالم. وقُتل ما لا يقل عن 500 شخص آخرين في حملات القمع الوحشية ضد الاحتجاجات منذ سبتمبر 2022.