بعد انطلاقها.. أبرز الموضوعات التي يتم نقاشها في جلسات الحوار الوطني (فيديو)

جلسات الحوار الوطني
جلسات الحوار الوطني

قال الدكتور عبد المنعم السيد، مدير المركز القاهرة للدراسات الأقتصادية، إن جلسات الحوار الوطني، تمت بتوجيه من الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث أعلن الرئيس السيسي أن يتم حوار إقتصادي شامل لكل الأوضاع الأقتصادية في مصر.

 

وأضاف  عبد المنعم السيد خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "DMC"، أن الحوار الوطني أمرًا هامًا،خاصة أن مصر تمر بأزمة إقتصادية ناتجة عن الأزمات العالمية، لافتًا إلى أن هناك توجه داخل الدولة المصرية،  أن يكون هناك حلول أقتصادية.


وأشار مدير المركز القاهرة للدراسات الأقتصادية إلى، أن أهم الموضوعات التي يتم مناقشتها في جلسات الحوار الوطني هي الموضوعات الخاصة بالدين العام، وملكية الدولة والتضخم وزيادة الأسعار، بالإضافة إلى العدالة الأجتماعية.


كما قال الدكتور طلعت عبد القوي، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إن أهمية مشاركة الحكومة مصرية في جلسات الحوار الوطني في المرحلة الأولى تمثلت في تحول التوصيات الخاصة بالمحور الاقتصادي إلى تشريعات أو سياسات أو قرارات تنفيذية.


وأضاف عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلاميين باسم طبانة وسارة سراج ببرنامج هذا الصباح، المُذاع على شاشة قناة «إكسترا نيوز»، أن مشاركة الحكومة المصرية في جلسات الحوار الوطني يساعد أيضا في تحول هذه التوصيات إلى برامج وأنشطة كثيرة، لافتا إلى أن جلسات الحوار الوطني تبدأ صباح اليوم وتنتهي يوم الخميس المقبل، موضحا أن كل جلسة ستناقش قضية خاصة بالمحور الاقتصادي.


ووصف عبد القوي جلسات الحوار الوطني بأنها مرنة ومفتوحة، مؤكدا أن مشاركة الحكومة في هذه الجلسات ستدخل معلومات جديدة للحوار الوطني، لافتا إلى أنّ هذه التوصيات قابلة للتغير والتعديل.

 

وتتضمن الجلسات المحاور التالية: التضخم وغلاء الأسعار- الدين العام وعجز الموازنة - أولويات الاستثمارات العامة وسياسة ملكية الدولة - العدالة الاجتماعية.

 

كان الدكتور مصطفى مدبولي التقى مجموعة من أعضاء مجلس أمناء الحوار الوطني "لجنة تنسيق تنفيذ مخرجات المرحلة الأولى"، وذلك بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة.


وتوجه مجلس أمناء الحوار الوطني بالشكر إلى رئيس مجلس الوزراء، على حفاوة الاستقبال، واهتمام رئيس الوزراء بما يخرج عن جلسات الحوار الوطني، وتوجيهاته الدائمة للوزراء بضرورة التفاعل مع هذه الجلسات، وخصوصًا في جلسات الحوار الاقتصادي المعمق والشامل، والتي ستبدأ اليوم وحتى الخميس القادم، بمشاركة عدد كبير من الوزراء والمسئولين المعنيين.

 

والتقى رئيس مجلس الوزراء، الأحد، أعضاء من مجلس أمناء الحوار الوطني، وذلك بحضور ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني، والدكتور أحمد جلال، مقرر عام المحور الاقتصادي، والمستشار محمود فوزي، رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني، وأعضاء المجلس، الذين يشكلون لجنة تنسيق تنفيذ مخرجات المرحلة الأولى بالتعاون مع الحكومة، وهم: أحمد الشرقاوي، أميرة صابر، دكتور طلعت عبد القوي، عماد الدين حسين، دكتور عمرو هاشم ربيع، دكتورة فاطمة سيد أحمد، كمال زايد.

 

يأتى اللقاء انطلاقًا من اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتوجيهاته المستمرة للحكومة بأهمية العمل على سرعة ترجمة ما يتم التوصل إليه من مخرجات وتوصيات من الحوار الوطني إلى خطط تنفيذية.

 

وأشاد مجلس الأمناء بقرار رئيس الوزراء تشكيل مجموعة عمل من المكتب الفني التابع لرئيس مجلس الوزراء، وكذا مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لرئاسة مجلس الوزراء، بهدف متابعة تنفيذ هذه المخرجات مع الوزارات المعنية، وكذلك إعداد مركز المعلومات كتيبًا كاملًا يتضمن ما دار من مناقشات بجلسات المرحلة الأولى من الحوار الوطني، بخلاف التوصيات التي تم إعدادها أيضًا في كتيب آخر، وتمت ترجمة الكتيب الخاص بالتوصيات إلى اللغة الإنجليزية.

 

وشكر المجلس رئيس الوزراء على اقتراحه بتشكيل مجموعة تنسيقية مشتركة من الحكومة، وأعضاء لجنة التنسيق بمجلس الأمناء، للمتابعة المشتركة لتنفيذ التوصيات والمخرجات التي أسفرت عنها المرحلة الأولى من جلسات الحوار، مع الوزارات والجهات المعنية.

 


وأبدى مجلس الأمناء إشادته وتهنئته للحكومة على الصفقة الاستثمارية الكبرى التي تم إبرامها منذ أيام، بشأن مدينة رأس الحكمة، مؤكدًا على ضرورة أن يرى المواطن عائدًا إيجابيًا منها، لافتًا في الوقت نفسه إلى أن فكرة الحوار الوطني عظيمة للغاية، وأن المواطنين يرغبون في أن يلمسوا مخرجات هذا الحوار على أرض الواقع فيما يخص أحوالهم اليومية، وهو الأمر الذي سيكون الهدف الرئيسي لتعاون الحوار، والذي يمثل مختلف الاطياف الحزبية والسياسية والنقابيّة والأهلية والشبابية للشعب المصري، مع الحكومة والبرلمان وكل جهات الدولة المختصة.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1