كيف ساعدت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية أوكرانيا سرًا في محاربة بوتين؟

بوتين
بوتين

لأكثر من عقد من الزمان، قامت الولايات المتحدة بتعزيز شراكة استخباراتية سرية مع أوكرانيا، والتي أصبحت الآن حاسمة بالنسبة لكلا البلدين في مواجهة روسيا.

 

تبدو القاعدة العسكرية الأوكرانية، التي تقع في غابة كثيفة، مهجورة ومدمرة، ومركز قيادتها عبارة عن قشرة محترقة، ضحية لوابل من الصواريخ الروسية في وقت مبكر من الحرب.. لكن هذا فوق الأرض.

 

على مسافة ليست بعيدة، يوجد ممر سري يؤدي إلى مخبأ تحت الأرض حيث تقوم فرق من الجنود الأوكرانيين بتتبع أقمار التجسس الروسية والتنصت على المحادثات بين القادة الروس. على إحدى الشاشات، كان هناك خط أحمر يتبع مسار طائرة دون طيار متفجرة تخترق الدفاعات الجوية الروسية من نقطة في وسط أوكرانيا إلى هدف في مدينة روستوف الروسية.

 

المخبأ تحت الأرض، الذي تم بناؤه ليحل محل مركز القيادة المدمر في الأشهر التي تلت الغزو الروسي، هو مركز عصبي سري للجيش الأوكراني.

 

هناك أيضًا سر آخر: تم تمويل القاعدة بالكامل تقريبًا، وتجهيزها جزئيًا، من قبل وكالة المخابرات المركزية، والآن، مع دخول العام الثالث من الحرب التي أودت بحياة مئات الآلاف من الأرواح، تعد الشراكة الاستخباراتية بين واشنطن وكييف حجر الزاوية في قدرة أوكرانيا على الدفاع عن نفسها. 

 

تقدم وكالات الاستخبارات الأمريكية الأخرى معلومات استخباراتية عن الضربات الصاروخية المستهدفة، وتتتبع تحركات القوات الروسية وتساعد في دعم شبكات التجسس، لكن الشراكة ليست وليدة زمن الحرب، كما أن أوكرانيا ليست المستفيد الوحيد.

 

لقد ترسخت هذه الفكرة قبل عقد من الزمن، وتجمعت في فترات متقطعة في عهد ثلاثة رؤساء أميركيين مختلفين للغاية، ودفع بها إلى الأمام أفراد رئيسيون كانوا في كثير من الأحيان يخوضون مخاطرات جريئة. لقد حولت أوكرانيا، التي كان يُنظر إلى وكالاتها الاستخباراتية منذ فترة طويلة على أنها معرضة للخطر بشكل كامل من قبل روسيا، إلى واحدة من أهم شركاء واشنطن الاستخباراتيين ضد الكرملين اليوم.

 

يعد موقع التنصت الموجود في الغابة الأوكرانية جزءًا من شبكة من قواعد التجسس التي تدعمها وكالة المخابرات المركزية والتي تم إنشاؤها في السنوات الثماني الماضية والتي تضم 12 موقعًا سريًا على طول الحدود الروسية.

 

قبل الحرب، أثبت الأوكرانيون أنفسهم أمام الأمريكيين من خلال جمع اعتراضات ساعدت في إثبات تورط روسيا في إسقاط طائرة تجارية، رحلة الخطوط الجوية الماليزية رقم 17 عام 2014. كما ساعد الأوكرانيون الأمريكيين في ملاحقة العملاء الروس الذين تدخلوا في الانتخابات الرئاسية عام 2016.