فوائد القراصيا.. الصديق الرمضانى لصحة الانسان

فوائد القراصيا
فوائد القراصيا

فوائد القراصيا.. القراصيا هي عبارة عن فاكهة البرقوق المجففة، وهي من الفواكه المجففة الشائع استخدامها في شهر رمضان الكريم خاصة في إعداد الخشاف، كما ان القراصيا تدخل في طهي الكثير من الحلويات والأطباق الشهية، والعصائر حيث تحتوي علي الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الهامة للصحة والجسم، وتمد القراصيا الجسم بالعديد من الفوائد الصحية. 

فوائد القراصيا 

فوائد القراصيا.. وتتميز القراصيا البرقوق المجفف بفوائدها المتعددة، والعديد من المركبات الغذائية الهامة لصحة الإنسان حيث إنها غنية بالفيتامينات والمعادن بجانب أنها تعطي عدد قليل من السعرات الحرارية بالإضافة إلى عدد كبير من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الالتهابات، ويؤكد الاطباء إن محتوى السكر في القراصيا، تجعلها مناسبة لمرضى السكري، حيث تزيد إنتاج الأديبونكتين، ما يفيد التحكم في نسبة السكر في الدم.

فوائد البرقوق 

وحول فوائد البرقوق يقول الاطباء إن البرقوق المجفف يفيد فى الحالات التالية:

يمدّ الجسم بكل ما هو بحاجة إليه من الألياف يوميا، خصوصا أنه يحتوي على الألياف القابلة للذوبان والتي تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم، بجانب قدرة هذه الألياف على خفض وزن الجسم حيث أنها تعطي الشعور بالشبع للإنسان، بالإضافة إلى أهميتها في تنظيم حركة الأمعاء وبالتالي الوقاية من أمراض القولون.

محتوى السكر في القراصيا يجعلها مناسبة لمرضى السكري

تناول ربع كوب من البرقوق المجفف يوميًا يؤمن الكمية الموصى بها من البوتاسيوم 

مفيد في حالات هشاشة العظام، حيث أثبتت دراسات أن البرقوق المجفف يساعد كثيرا على حماية العظام من الهشاشة خصوصا بعد بلوغ المرأة سن اليأس، كونه يساعد في رفع كثافة المعادن في العظام، إلا أن هذ الفوائد لا تقتصر على المرأة فقط بل تتعداها إلى الرجل أيضا.

مفيد لعلاج ضغط الدم، فتناول ربع كوب من البرقوق المجفف يوميا يؤمن الكمية الموصى بها من البوتاسيوم والذي يعمل على الحفاظ على ضغط الدم كما يعمل على منع الترسبات في الأوعية الدموية وهذا يساعد في تحسين صحة القلب ويساعد الجسم أيضا على المحافظة على الكالسيوم داخل العظام.

أضرار البرقوق المجفف

ورغم الفوائد التي يعود بها البرقوق المجفف على الصحة فإنه قد يحتوي على بعض الأضرار التي يمكن أن تسبب مخاطر صحية حيث إن وجود عناصره بتركيزات عالية في الجسم يمكن أن يؤدي إلى تكون الحصوات بالكلى وهو ما يستلزم قدر الامكان الحرص فى تناوله.