دعاء ليلة النصف من شعبان مكتوب بالتشكيل

 دعاء ليلة النصف
دعاء ليلة النصف من شعبان مكتوب بالتشكيل

ليلة النصف من شعبان.. تصدرت ليلة النصف من شعبان والتي تتزامن هذه اللحظات حيث اختص الله سبحانه شهر شعبان وميزه بمنزلة كريمة، ومكانة عظيمة.

 

 دعاء ليلة النصف من شعبان مكتوب بالتشكيل 

اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ.. لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ.. اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ؛ فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: ﴿يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾.. إِلهِي بِالتَّجَلِّي الْأَعْظَمِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، الَّتِي يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ.. وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ.

 

حيث يقول الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن مناسبة ليلة النصف من شعبان أو ما حدث في تلك الليلة أنها ليلة تم تحويل القبلة فيها من بيت المقدس إلى البيت الحرام، على قول حد روايات بعض العلماء.

 

نشرت دار الإفتاء فتوى حول إحياء ليلة النصف من شعبان في المسجد أن مشروعية إحياء ليلة النصف من شعبان ثابتٌ عن كثير من السلف، وجمهور الفقهاء، وعليه عمل المسلمين سلفًا وخلفًا؛ وأن الدعاء يستجاب في خمس ليالٍ منها ليلة النصف من شعبان.

 

وذكرت الفتوى ما ورد عن العلامة بن نجيم في البحر الرائق أنه من المندوبات إحياء ليالي العشر من رمضان وليلتي العيدين وليالي عشر ذي الحجة وليلة النصف من شعبان كما وردت به الأحاديث.. والمراد بإحياء الليل قيامه.

 

وورد عن ابن تيمية في الفتاوى الكبرى أن ليلة النصف من شعبان فيها فضل، وكان في السلف من يُصلِّي فيها.

 

وأوضحت دار الإفتاء أنه يجوز إحياؤها فرادى وجماعات، سرًّا وجهرًا، في المسجد أو غيره، مع مراعاة عدم التشويش على المصلين، وأن الاجتماع لها أولى وأرجى للقبول.

 

واستشهدت الفتوى بما ورد عن النبي صلى الله عليه وعلي آله وصحبه سلم أنه قال: إِنَّ للهِ مَلاَئِكَةً يَطُوفُونَ فِي الطُّرُق يَلْتَمِسُونَ أَهْلَ الذِّكْر، فَإِذَا وَجَدُوا قَوْمًا يَذْكُرُونَ اللهَ تَنَادَوْا: هَلُمُّوا إِلَى حَاجَتِكُم»، قَالَ: «فَيَحُفُّونَهُمْ بِأَجْنِحَتِهِمْ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا.


وكان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يختص أيامه بالصيام؛ لكونها محلًّا لرفع الأعمال؛ فعن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال: قلت: يا رسول الله، لم أرك تصوم شهرًا من الشهور ما تصوم من شعبان؟ قال: ذَلِكَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاسُ عَنْهُ بَيْنَ رَجَبٍ وَرَمَضَانَ، وَهُوَ شَهْرٌ تُرْفَعُ فِيهِ الْأَعْمَالُ إِلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ؛ فَأُحِبُّ أَنْ يُرْفَعَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ. أخرجه ابن أبي شيبة والبغوي في المسند، والنسائي في السنن الصغرى واللفظ له، والبيهقي في فضائل الأعمال.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1