مشروبات مفيدة للكلى.. 11 مشروبًا لتنشيط وظائف الكليتين طبيعيًا

مشروبات مفيدة للكلى
مشروبات مفيدة للكلى

يبحث العديد من الأفراد عن مشروبات مفيدة للكلى، وهي من الأمور المهمة جدا لتعزيز صحة الكلى ووقايتها من الإصابة بالإمراض، ففي حال فشل الكلى في تأدية وظائفها الحيوية في الجسم، ستتراكم السوائل والسموم ويظهر في صور تورم الساقين والكاحلين مع الإحساس بضيق التنفس وارتفاع ضغط الدم، كما يصاب الفرد بفقر الدم وهشاشة العظام، وغيرها من مخاطر محتملة لأمراض الكلى.

 

مشروبات مفيدة للكلى

نوضح لكم مشروبات مفيدة للكلى، ينصح بتناولها يوميا أو أسبوعيا، كما ينصح بإدراجها ضمن النظام الغذائي الصحي في شهر رمضان لوقاية الكلى من جفاف الجسم بسبب الصيام لفترات طويلة، ولذلك نوضح لكم ما هي المشروبات المعززة لصحة الكلى وفقا لموقع Health Line:

مشروبات مفيدة للكلى

 

عصير التوت

التوت البري من أفضل الفواكه المفيدة للكلى، ويمكن عصره للحصول على عصير يقضي على التهاب المسالك البولية، ويطهر الكلى من أكسالات الكالسيوم الزائدة، كما يفتت التوت البري حصوات الكلى الصغيرة.

 

عصير الليمون

يحتوي الليمون على فيتامين سي المفيدة لصحة الكلى، كما يحتوي على مادة حمضية تزيد من مستويات السترات في البول ما يقلل من تكوين حصوات الكلى، ولذلك ينصح طبيا بتناول كوب من عصير الليمون يوميا لتطهير الكلى وتنظيفها من السموم.

 

خل التفاح

أوضحنا لكم سابقا فوائد خل التفاح، ومن ضمن هذه الفوائد إزالة السموم من الجسم وتعزيز صحة الكلى، حيث يحتوي خل التفاح على حمض الستريك وحمض الخليك وحمض الفوسفور، وهي أحماض تساهم في تكسير ومنع تكوين حصوات الكلى.

 

عصير البنجر

يحتوي البنجر على البيتين، وهو مادة كيميائية نباتية مفيدة جدًا لها خصائص مضادة للأكسدة وتزيد من حموضة البول، كما تساعد في إزالة فوسفات الكالسيوم وتراكم الستروفيت من الكلى، ولذلك يعد البنجر ضمن مشروبات مفيدة للكلى.

 

الشاي الأخضر

من ضمن فوائد الشاي الأخضر مساهمته في إزالة السموم من الجسم، ومساعدته على تحسين عملية التمثيل الغذائي لاحتوائه على مضادات الأكسدة المفيدة.

 

عصير الجزر

يحتوي الجزر على مادة الكاروتين التي تساعد على محاربة السرطان وإزالة السموم والمعادن الثقيلة من الكلى والكبد، كما ترتبط الألياف الموجودة في الجزر بالسموم وتزيلها من الجسم.

 

عصير الخضار

هناك العديد من الخضار المفيد للكلى، مثل السبانخ والخيار والكرفس، والخس ويمكن تناول عصير هذه الخضروات للحصول على فوائد متنوعة للجسم ومنها تحسين صحة الكلى.

 

عصير الأناناس

لا يقتصر عصير الأناناس على علاج نزلات البرد والإنفلونزا فقط، ولكنه يحتوي على مغذيات نباتية تسمى بروميلين، وهو إنزيم يضمن وظائف الكلى المناسبة ويدعم الجهاز المناعي ويهدئ التهيج ويعزز الوظيفة الجهازية.

 

ماء جوز الهند

يحتوي ماء جوز الهند على نسبة عالية من الإلكتروليتات التي تعزز وظيفة الكلى السليمة، كما إنه مشروب مفيد منعش لترطيب الجسم، والمميز في ماء جوز الهند خلوها من السعرات الحرارية.

 

الماء

يعد الماء هو أهم مشروب لصحة الكلى، حيث يساعد الماء على طرد الفضلات والسموم من الجسم عن طريق البول، ولذلك يجب شرب 8 أكواب من الماء على الأقل يوميًا.

 

شاي الأعشاب

بعض أنواع شاي الأعشاب، مثل شاي الهندباء، وشاي البقدونس، وشاي الكركديه، يمكن أن تساعد في تحسين وظائف الكلى، ولكن يفضل استشارة الطبيب قبل شرب أي نوع من شاي الأعشاب، خاصةً في حال تناول أي أدوية لأمراض مزمنة.